المشاهد نت

نتائج زيارة «غروندبرغ» إلى طهران

المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ - أرشيفية

عدن – شذى سعيد

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، “إن الدعم الإقليمي المستمر لجهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن، يمنحه مزيدًا من التشجيع”.

ووفقًا لبيان نشره مكتب المبعوث على موقعه الرسمي، رصده «المشاهد»، شدد المبعوث على ضرورة التوصل إلى حل سلمي يلبي تطلعات 30 مليون يمني ما زالوا على المحك.

وأشار البيان إلى أن المبعوث زار طهران والتقى بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وغيره من كبار المسؤولين والدبلوماسيين.

ونقل البيان حرص المبعوث الأممي على ضرورة الحفاظ على التقدم المحرز نحو وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين الظروف المعيشية لليمنيين، واستئناف عملية سياسية مملوكة لليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: الصراع الإقليمي يؤثر على عملية السلام في اليمن

وأضاف البيان، تحقيقًا لهذه الغاية، استطلع المبعوث الأممي مع المسؤولين الإيرانيين سبل الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار البنّاء في اليمن، بما في ذلك الدعم الإقليمي والدولي المستمر والمتضافر لوساطة السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وبحسب البيان، ركّزت الناقشات أيضًا على ضرورة خفض التوتر على المستوى الإقليمي، ومنع الارتداد لدائرة العنف الذي عانى منه اليمن حتى الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة عام 2022.

يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى للمبعوث الأممي إلى طهران بعد التوتر العسكري في البحر الأحمر، بعد استهداف جماعة للسفن التجارية المارة فيه؛ تحت مبرر، إيقاف الحصار على قطاع غزة، وشن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ضربات جوية على عدة مدن يمنية تسيطر عليها الجماعة.

مقالات مشابهة