المشاهد نت

نجاح وساطة محلية بفتح طريق يربط بين شرق محافظة تعز ولحج

وساطة محلية تنجح في فتح طريق بين المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي شرق تعز ومحافظة لحج

لحج – صلاح بن غالب:

نجحت وساطة محلية، اليوم الأربعاء، في فتح طريق رئيسي يربط بين المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي شرق ممحافظة تعز بين محافظة لحج (جنوبي اليمن).
وقال عضو الوساطة المحلية مانع سعيد ثابت لـ«المشاهد»، إنه تم اليوم فتح الطريق الرئيسي الرابط بين مديرية حيفان جنوبي محافظة تعز ومديرية طور الباحة بمحافظة لحج، بعد إغلاقها بشكل كلي بسبب الحرب منذ أكثر من 6 سنوات.
وأضاف ثابت أنه بعد التوصل إلى اتفاق بين جماعة الحوثي والطرف الآخر قيادة اللواء الرابع حزام التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي المرابط في الأطراف الجنوبية لمديرية حيفان، شرع الجانبان في إزالة الحواجز الترابية وردم تصريفات المياه (العبارات) بالطريق كلًا من ناحيته المسيطر عليها.
وأشار إلى أن هناك فريقًا هندسيًا لنزع الألغام سيباشر العمل من يوم غدٍ في نزع الألغام والمتفجرات، ليصبح الطريق سالكًا للعبور أمام تنقل المسافرين وحركة البضائع التجارية بين تعز ولحج وعدن والعكس.
ولفت إلى أن فتح طريق حيفان -طور الباحة يمثل بارقة أمل لفتح باقي الطرق والمنافذ المغلقة سواءً في تعز أو غيرها من المدن اليمنية تخفيفًا لمعاناة المواطنين وتباعد المسافات الطويلة بين المدن الرئيسية، وصعوبة التنقل عبر الطرق البديلة ذات التضاريس الوعرة.
يشار إلى أن فتح هذا الطريق سيختصر الزمن من ساعة ونصف داخل سائلة رملية (وادي الضباب -الأثاور) إلى 15دقيقة فقط لا غير عبر الطريق الرئيسي المعبد.
ومنذ مطلع يوليو/ تموز 2016م تم إغلاق الطريق الرئيسي المعبد بين مديريتي حيفان تعز وطور الباحة لحج، بسبب الحرب، ليتم تحويل الطريق إلى سائلة وادي الضباب بعزلة الأثاور ذات المساحة الضيقة، والتي تتدفق فيها السيول الجارفة و تسببت بجرف العشرات من حافلات المسافرين وناقلات البضائع التجارية، فضلًا عن مسافرين قضوا بجرف السيول لهم خلال الـ6 الأعوام الماضية، كان آخرها في أواخر يونيو/ حزيزان الماضي، إذ جرفت السيول نحو 13 حافلة نقل وشاحنة بضائع، علاوةً على تلف حمولتها التي تقدر بعشرات الملايين.

مقالات مشابهة