المشاهد نت

تفاصيل حصرية عن الدراما اليمنية في رمضان

مسلسلات درامية يمنية في رمضان - المشاهد

تعز – أسامة الكُربش:

يستعد أغلب المنتجين اليمنيين في مجال الدراما، هذه الأيام، للتجهيز للإعلان الترويجي عن الأعمال الدرامية التي سوف تعرض في القنوات اليمنية في شهر رمضان هذا العام.
وحسب ما تم الإعلان عنه من قبل القنوات وشركات الإنتاج، فإن أبرز الأعمال التي سوف تعرض هذا العام هي ممر آمن، لقمة حلال، ماء الذهب، قرية الوعل، خروج نهائي وغيرها من المسلسلات.
وفي هذا السياق، يقول ياسر الظاهري، مخرج مسلسل ممر آمن، إن المسلسل إثارة وغموض وتشويق، وهو فكرة ورسالة تصل لمواطن بسيط جدًا، تقلب حياته في مدينة تعاني من غياب الدولة، يتصارع فيها الكل من أجل المصلحة الشخصية.
وأضاف الظاهري في حديثه لـ”المشاهد”، أن المسلسل هو صراع بين قوتي الأمن والمشايخ للسيطرة على المدينة، والذي يتحمله مواطن بسيط يضطر أن يبحث عن ممر آمن، فتدخل المدينة بكاملها بأزمة كبرى، فيضطر جميع الشخصيات والهيئات للبحث عن ممر آمن للخروج من أزمتهم.
وتابع الظاهري: “سوف نشاهد في المسلسل عائلة محمود تبحث عن ممر آمن من أجل التهم التي قلبت عليهم حياتهم، والأمن يتورطون بعدة إخفاقات فيبحثون عن ممر آمن، والشيخ يبحث عن ممر آمن للخروج من مشاكله وأزماته التي يقع فيها، وهناك شخص خائن يلعب بالبلد من بينهم”.
وأشار إلى أنه من بين الأشياء الجديدة في المسلسل ستشاهدون شخصيات بأدوار جديدة وأسلوب مختلف لم يظهروا فيها من قبل، مثل تجربة الممثل عامر البوصي بدور شخصية غير كاركتره كالمعتاد، ووجوه جديدة أعطيت لهم مساحة للظهور من خلال مواهبهم وقدراتهم.
وحول مكان تصوير المسلسل قال الظاهري إن المسلسل تم تصويره في عده مناطق بمدينة تعز في الساحل وفي قرية ريفية في منطقة الضباب ومدينة تعز.
وأكد أن المسلسل سوف تبثه قناه العربي.
ومن جانبه، مؤلف ومخرج مسلسل لقمة حلال محمد فاروق الغصيني، قال إن المسلسل تدور أحداثه في حي شعبي جميع شخصياته لها قصص، وجميع القصص تتأثر بالقصة الرئيسية، ويحكي عن مدرس تربية بدنية، وبسبب انقطاع الرواتب والحرب قرر الاتجاه للتدريب والعمل في شركة أمن خاصة، ويدخل في صراع ومشاكل مع عصابة تبيع المخدرات والشبو.
وأشار الغصيني في حديثه لـ” المشاهد” إلى أن المسلسل يأخذ 60% من الوجوه الشابة الجديدة من أجل رفد الساحة الفنية وتمكينهم، لافتًا إلى أنه يعتمد هذه الاستراتيجية في جميع مسلسلاته.
وأوضح أن المسلسل يوضح آثار المخدرات والشبو وانتشاره وطرق توزيعه وتأثيره على الشباب بالذات، وكذلك يحكي عن قضايا اجتماعية عديدة تلامس الواقع وظروف الناس الصعبة، ومحاولة إيجاد لقمة عيش حلال، وكيف تنعكس آثار الحرب على الأسر والبيوت.
وأضاف أن تصوير المسلسل تم في الحارات الشعبية في الجحملية بمدينة تعز، وسيعرض على قناة السعيدة.
وفي السياق، قال خالد سلام، المدير التنفيذي لشركة دوت نوشن المنتجة لمسلسل ماء الذهب، في حديثه لـ” المشاهد” إن المسلسل كان مقررًا عرضه قبل عامين، وقررت الشركة تأجيل العرض بعد تراجع القناة المتفق معها بسبب عدم قدرتها على دفع تكاليف العمل.
وأضاف سلام أن الشركة المنتجة وطاقم عمل المسلسل حرصوا على رفع مستوى الإنتاج ليتفوق على إنتاجها السابق مسلسل سد الغريب، الذي حقق نجاحاً كبيراً خلال عرضه.
وأشار إلى أن ماء الذهب سيقدم وجبة فنية مختلفة وجديدة للجمهور، حسب وصفه، من خلال عرض درامي غامض ومشوق حرص المخرج هاشم حمود هاشم على تقديم قالب مختلف وشجاع يليق بجمهور متعطش وواعٍ.
وبحسب سلام، فإنه تم تصوير المسلسل في أكثر من 100 موقع، وتم بناء بعضها من الصفر في عدة مناطق في اليمن، منها إب ويريم وصنعاء.
وشارك في كتابة المسلسل ثلاثة كتاب منهم الكاتبة المعروفة يسرى عباس، وكذلك الروائي الكبير وجدي الأهدل، والكاتب الشاب محمد الأخشر.
ولفت أن الموسيقى التصويرية للمسلسل هي للموسيقار الموسيقار اليمني محمد القحوم ، ونفذتها أوركسترا بودابيست، وقام الفنان هاني الشيباني بغناء شارة المسلسل التي كتبها الشاعر عجلان ثابت.
مسلسل ماء الذهب من بطولة النجوم نبيل حزام ويحيى إبراهيم وعبدالله يحيى إبراهيم وأمل إسماعيل، وسيعرض على منصة تلفزيون وقناة دوت نوشن في اليوتيوب.
ومن أبرز المسلسلات اليمنية لهذا العام مسلسل قرية الوعل الذي سيبث على قناة الجمهورية، ومسلسل خروج نهائي على قناة المهرية، وكذلك مسلسل رمال ساخنة على قناة السعيدة، ومسلسل حارس البحر على قناة اليمن الفضائية، وغيرها.

مقالات مشابهة