المشاهد نت

عدن: وصول آخر اليمنيين العالقين في السودان

صور متداولة لوصول العالقين في السودان إلى مطار عدن الدولي

عدن – صلاح بن غالب

هبطت في مطار عدن الدولي خلال الساعات الأولى من اليوم الخميس، الطائرة اليمنية التي أقلت آخر العالقين اليمنيين في السودان، قادمةً من مطار بورتسودان.

وأوضح ملحق شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية بالسودان الدكتور عبدالحق يعقوب لـ«المشاهد» أن الطائرة اليمنية التي أقلت آخر العالقين اليمنيين بالسودان وصلت مطار عدن الدولي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وعلى متنها 190عالقًا وعالقة.

عدن: وصول آخر اليمنيين العالقين في السودان

وأضاف أن الرحلة أقلعت من مطار بورتسودان إلى مطار عدن الدولي بعد إستجابة رجل الأعمال اليمني الشيخ عبدالسلام الحاج، وتحمله تكاليف الرحلة على نفقته الخاصة، في ظل الغياب الحكومي.

ويأتي تسيير الرحلة بعد إعلان العالقين إعتصامًا مفتوحًا في ساحة السفارة اليمنية المؤقتة بمدينة بورتسودان؛ تنديدًا بعدم إجلاءهم من قبل الرئاسة والحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

عدن: وصول آخر اليمنيين العالقين في السودان

وكانت جماعة الحوثي قد منعت الطائرة السودانية “تاركو” من دخول الأجواء اليمنية والهبوط في مطار المخا غرب محافظة تعز، من قبل برج المراقبة الجوية بصنعاء الخاضعة للحوثيين، منتصف يناير/كانون ثاني الماضي.

إقرأ أيضاً  حالات جديدة للكوليرا في اليمن في 2024

وكانت الطائرة تقل 138 شخصًا، وتكفل بنفقتها آنذاك عضو مجلس القياده الرئاسي العميد طارق صالح.

عدن: وصول آخر اليمنيين العالقين في السودان

يذكر أن اتساع رقعة المواجهات العسكرية منذ مطلع ديسمبر/كانون اول 2023 بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أجبرت اليمنيين في السودان على النزوح وتكدسهم داخل مبنى السفارة في بورتسودان.

يشار إلى أن السودان يشهد منذ منتصف إبريل /نيسان 2023 معارك عسكرية بين قوات الجيش السوداني بقيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بـ «حميدتي» تسببت بمقتل اكثر من 12 ألفًا ونزوح 7.1 مليون، منهم 1.5 مليون نزوحوا إلى الدول المجاورة، بحسب تقارير أممية.

عدن: وصول آخر اليمنيين العالقين في السودان
مقالات مشابهة