المشاهد نت

مدير مطار المخا يؤكد أن تشغيل المطار في البداية للرحلات الداخلية

طائرة أممية في مطار المخا - صورة ارشيفية متناقلة

تعز – أسامة الكُربش:

قال مدير مطار المخا خالد عبداللطيف إن المطار أصبح جاهزًا بشكل كلي للإعلان الرسمي والتشغيل واستقبال الرحلات التجارية، وذلك بعد رفع تقرير من فريق هيئة الطيران للتأكد من جاهزية المطار، إلى رئيس الهيئة.
وأضاف عبداللطيف، في حديثه لـ”المشاهد”، أن إدارة المطار في انتظار إصدار وزارة النقل بالموافقة بتشغيل المطار رسميًا أمام الطيران والرحلات الداخلية والخارجية وتوجيه الخطوط الجوية اليمنية بجولة رحلات إلى مطار المخا الدولي.
ولفت إلى أن تدشين الرحلات في البداية سوف يكون النقل عبر الرحلات الداخلية من المخا إلى عدن وحضرموت وسقطرى، ومنها إلى خارج اليمن.
وعن الرحلات المتوقعة التي سيتم تسييرها من المطار بعد الافتتاح، أوضح عبداللطيف أن هذا يعتمد على العرض والطلب والعائد الاقتصادي لشركات الطيران، ويعتمد أيضًا -حسب تعبيره- على سهولة التنقل بين المخا ومناطق الساحل الغربي ومحافظتي تعز والحديدة والقرى المجاورة.
وعن إمكانية تشغيل المطار وهبوط الطائرات بدون أي عراقيل أو منع كما حصل مع الطائرة التي كانت تنقل العالقين اليمنيين من السودان إلى مطار المخا وتم منعها من قبل جماعة الحوثي، قال عبداللطيف إن ما حصل مع الطائرة هو أسلوب قرصنة وتدخل من برج مطار صنعاء، حيث تم تهديد كابتن الطائرة الذي اضطر إلى التراجع عن الهبوط في مطار المخا، تجنبًا لارتكاب جماعة الحوثي أية حماقات، حسب تعبيره.
وحول تكرار هذا العمل من قبل جماعة الحوثي مع الطائرات عند تدشين العمل في المطار، أوضح أنه ليس هناك حل سوى القضاء على جماعة الحوثي، حسب وصفه.
وفي أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، افتتح محافظ تعز نبيل شمسان، وعضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، المرحلة الثانية من بناء وتجهيز المطار، بتمويل إماراتي، تزامنًا مع هبوط أول طائرة على أرضية المطار.

مقالات مشابهة