المشاهد نت

ارتفاع أسعار الاحتياجات الرمضانية

المعارض الرمضانية بحضرموت.. خيار أفضل للمواطنين - أرشيفية

لحج – صلاح بن غالب

شهدت أسعار السلع الأساسية والاحتياجات الرمضانية ارتفاعًا غير مسبوق في أسواق محافظة لحج (جنوب اليمن) للموسم الرمضاني الحالي.

«المشاهد» رصد آراء بعض المواطنين في محافظة لحج، والذين عبروا عن سخطهم، في ظل انعدام صرف مرتبات موظفي الدولة منذ أكثر من شهرين.

وأوضح الناشط المجتمعي حامد أحمد التوم لـ «المشاهد» أن أسعار المواد الغذائية والاحتياجات الرمضانية ارتفعت بالموسم الرمضاني الحالي بنسبة تصل إلى 35 %.

فقد وصل سعر الكيس القمح سعة 50 كيلوجرام إلى 42 ألف ريال.يمني بعد أن كان سعره مطلع العام الجاري لا يتجاوز 32 ألف ريال يمني، بحسب التوم.

وأضاف أن سعر كيس الدقيق الأبيض سعة 50 كيلوجرام وصل إلى 45 ألف ريال يمني، بعد أن كان سعره قبل شهرين من الآن 35 ألف ريال يمني.

وأشار التوم إلى أن سعر الكيس السكر سعة 50 كيلوجرام وصل إلى قرابة 67 ألف ريال يمني بعد أن كان سعره مطلع العام الجاري 56 ألف ريال يمني.

إقرأ أيضاً  بعد تعز.. تزايد الإصابات بـ«الكوليرا» في صنعاء

وقال إن ارتفاع الأسعار شمل اللحوم والاسماك والألبان ومشتقاتها، حيث وصل سعر علبة الحقين سعة 400 جرام إلى 1200 ريال يمني بعد أن كان سعره لا يتجاوز 700 ريال يمني.

ولفت التوم إلى أن الغلاء شمل أيضًا أسعار الخضروات والفواكه بنسب متفاوتة، خصوصًا في رمضان، وسط زيادة الطلب على هذه الاحتياجات.

في ذات السياق، قال التاجر ضياء الطاهري لـ «المشاهد» إن إقبال المواطنين على شراء المتطلبات الرمضانية ضعيف جدًا؛ نتيجة ضعف القدرة الشرائية عند المواطنين.

كما أرجع التاجر الطاهري سبب ضعف القوى الشرائية إلى تاخر صرف المرتبات الحكومية، والغلاء المتصاعد للسلع الأساسية، واستمرار تهاوي سعر صرف العملة المحلية.

يأتي ذلك في ظل عجز حكومي عن توفير مرتبات موظفي الدولة للشهر الثاني على التوالي، بالإضافة الى غياب المعالجات الاقتصادية للوضع المعيشي، رغم تعيين رئيس جديد للحكومة اليمنية قبل أسابيع.

مقالات مشابهة