المشاهد نت

مشكلة الأرقام المؤقتة للوحات المركبات بتعز

لوحات المركبات في تعز لا تزال مؤقتة رغم إصدار لوحات رسمية في بقية مناطق سيطرة الحكومة

تعز-عبدالله المخلافي

يواجه ملاك وسائقو المركبات بجميع أشكالها، بتعز صعوبة كبيرة في الحصول على أرقام رسمية في ظل ترسيم المركبات بأرقام مؤقتة من شرطة السير المحلية.

استمرار ترقيم المركبات بأرقام مؤقتة يجعل سائقي وملاك المركبات يعانون من صعوبة التنقل إلى المحافظات الجنوبية ، والدول المجاورة. لا يختلف الحال كذلك في مناطق سيطرة حكومة صنعاء حيث لا يتم  السماح للمركبات بأرقام مؤقتة بالتنقل إلا إذا كانت من المناطق الجنوبية، أما الأرقام المؤقتة الصادرة من مدينة تعز لا تعترف بها جماعة الحوثي ، وهذه عنصرية ، وتعزيز الحصار المطبق على المدينة منذ أكثر من تسع سنوات بحسب مدير شرطة السير بتعز عبدالله راجح.

بدأ ترقيم المركبات بالأرقام المؤقتة التي أصدرتها السلطة المحلية وإدارة شرطة السير بالعام 2017 وبأسعار تتراوح من 200 إلى 250 ريال سعودي.

 وبسبب اندلاع الحرب في العام  2015 توقفت معظم الشركات العاملة في طباعة الأرقام للمركبات ، وهو ما جعل الحكومة الشرعية  تلجأ إلى استخدام أرقام مؤقتة بحسب سائقين .

يقول صلاح الرحال سائق شاحنة ل”المشاهد” إن الأرقام في مدينة تعز هي أرقام مؤقتة لا يتم الإعتراف بها في الجنوب ولا بدخول دول الجوار مثل المملكة العربية السعودية ، وسلطنة عمان وأنت بمركبتك اليمنية لن تمر إلا بأرقام رسمية مثل حضرموت ، وشبوة ، وعدن ، ومأرب ، وغيرها من المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية.”

مضيفا “لقد تم تفعيل الأرقام الرسمية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية وتم اعتمادها من قبل من وزارة الداخلية ، ولا تزال تعز تتعامل بالأرقام المؤقتة رغم توقيع عقود مع شركة حضرمية لطباعة الأرقام الرسمية مع إدارة شرطة السير بمدينة تعز.”

يتهم الرحال إدارة المرور والسلطة المحلية  في تعز بعرقلة طباعة الأرقام الرسمية للوحات المركبات وهذا الاتهام ترفضه  إدارة المرور بتعز.

وقال الرحال أن عقد الأرقام يتم مع سلطة المحافظة بالتعاون مع وزارة الداخلية ، ولكن في تعز عرقل المعنيون إصدار الأرقام الرسمية والدليل أنه تم  التواصل معي من قبل أحد موظفي شركة بارويس بحضرموت وقال بأنه وقع عقود مع مدير شرطة السير في مدينة تعز بخصوص طباعة الأرقام الرسمية إلا انه تم التلاعب من قبل إدارة شرطة السير حيث تم وضع العقود بالأدراج ولم يعملوا لها أي إهتمام.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ من موسكو: وحدة مجلس الأمن «مهمة» لتحقيق السلام باليمن

تبرر شرطة السير بمدينة تعز بأنها تتلقى قرارات من وزارة الداخلية بشأن إصدار الأرقام الرسمية وطباعتها للمركبات بشكل رسمي. 

يقول طاهر الفارشي، نائب مدير شرطة السير ل”المشاهد ” بالنسبة للأرقام في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية كلها لم يصدر قرار من وزير الداخلية بالأرقام الرسمية ، والدراسة قائمة ليقرها الوزير .

يضيف الفارشي أنه “ما يصدر الآن من أرقام هي مؤقتة من أجل الإجراءات أمنية حتى لا تسير المركبات بدون أرقام، ونقول لمن يتهمنا بأننا نعرقل الأرقام الرسمية إذا جاءت الأرقام الرسمية كما كانت سابقا ستصرف للسيارات في فئاتها ، وأنواعها ، وأشكالها ، وأحجامها دون قيود ، ولم يكن هناك أي عرقلة من عندنا وقبل أن يكتب الكاتب ويتكلم المتكلم يسأل أهل الاختصاص ويأتي إلينا ونحن نوضح له.”

“وأما بالنسبة لتأخر الشركة الحضرمية لطباعة الأرقام الرسمية لتعز نحن طرحنا لهم الفكرة قبل أربعة سنوات للشركة الحضرمية  إلا إنها لم تتجاوب معنا نهائيا.”

من جانبه  قال  المدير العام للمرور في الحكومة المعترف بها، عمر بامشموس في حديث للمشاهد بأن كل الأرقام الصادرة حالياً من المحافظات المحررة هي مؤقتة وغير رسمية حتى تقوم وزارة الداخلية بتنفيذ مشروع أرقام المركبات باعتبارها هي الجهة المختصة. 

يعجز الكثير من السائقين عن ترقيم مركباتهم نظرا لأسعارها المرتفعة والوضع الإقتصادي الذي تعيشه الملايين من الأسر في اليمن .

يقول سمير النهاري سائق مركبة أجرة ل ” المشاهد ” معاناتنا كسائقين إننا بدون جمارك ، وليس هناك نظام كما كانوا يريدون خطوط السير تنتظم من الزحام.”

يضيف النهاري نحن أصحاب الأرقام المؤقتة نعاني من أسعارها الباهضة حيث إننا نطالب شرطة السير بتخفيض رسوم الترقيم التي تعتبر بعدن بسعر منخفض ، وتعز سعر مرتفع الأمر الذي منعنا من جمركة مركبتنا لنعمل بكل نظام وارتياح تام .

مقالات مشابهة