المشاهد نت

«مخلفات الحرب» تواصل إلحاق الضرر بأطفال اليمن

الضالع – صلاح بن غالب

أصيب أطفال بشظايا مقذوف ناري من مخلفات الحرب في مديرية قعطبة شمال محافظة الضالع (وسط اليمن)، مساء أمس الثلاثاء.

وأوضح عضو الفريق الإعلامي بوزارة الإعلام بالحكومة اليمنية، مرزوق الصيادي لـ «المشاهد» أن 3 أطفال أصيبوا بجراح متفاوتة؛ جراء انفجار مقذوف ناري في منطقة حجر، شمال غرب مديرية قعطبة، بمحافظة الضالع.

وأضاف الصيادي أن الأطفال عثروا على المقذوف في أطراف إحدى المزارع، ثم أخذوا يلعبون به وحاولوا تفكيكه فانفجر بهم؛ وتسبب بإصابتهم بجروح متوسطة.

وأشار الصيادي إلى أن الضحايا نقلوا إلى مستشفى زايد الميداني بمنطقة سناح لتلقي العلاج، وهم رامي عبدالله محمد (12 عامًا)، ورسلان محمد صالح (12 عامًا)، ومبروك صابر صالح (13 عامًا).

الصيادي لفت إلى أن الحادثة وقعت بعد مضي 4 أيام من حادثة مماثلة في منطقة الزبيريات بمديرية قعطبة، وأصيب فيها 3 أطفال من أسرة واحدة.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

في ذات السياق، طالب أهالي مديرية قعطبة في أحاديثهم لـ «المشاهد» بنزول فريق هندسي من البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام والمشروع السعودي «مسام» لنزع الألغام لتنفيذ مسح شامل لمناطق المديرية المشتبه زراعتها بالألغام؛ لرفع مخلفات الحرب التي أضحت تشكل خطرًا على حياة وسلامة السكان.

يشار إلى ان الفرق الهندسية لنزع الألغام التابعة لمشروع «مسام» نزعت خلال الأسبوع الماضي 857 لغمًا ومواد متفجرة في عدة محافظات يمنية.

وأضاف المشروع في بيان له، اطلع عليه «المشاهد»، أن فرقه الهندسية نزعت منذ بداية أبريل/نيسان الجاري 1240 لغمًا وذخيرة غير متفجّرة.

وأشار البيان إلى أن إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاقة المشروع في يونيو/حزيران عام 2018 بلغ 437 ألفًإ و616 لغمًا وذخيرة غير متفجّرة وعبوة ناسفة متفاوتة الأحجام والأشكال.

مقالات مشابهة