fbpx

المشاهد نت

التحالف: تقرير الخبراء اعتمد على معلومات مضللة

متابعات – مجاهد حمود

أعلن التحالف العربي اليوم الخميس، رفضه لما ورد في تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين في اليمن الذي أعلن عنه في الثالث من سبتمبر/ أيلول الجاري.

واعتبر التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن تقرير الخبراء الدوليين في اليمن اعتمد على معلومات مضللة قدمت من أطراف مجهولة، كما اعتمد على منظمات غير موثوقة ووسائل إعلام.

وأشار إلى أن تقرير فريق الخبراء الدوليين استند على افتراضات لوقائع وادعاءات ومزاعم بوجود انتهاكات لأحكام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان منسوبة لدول التحالف ليس لها أي أساس من الصحة.

وقال ناطق التحالف تركي المالكي وفقاً للبيان إن التحالف سيقوم في وقت لاحق بتقديم رد قانوني مفصل على ما اشتمل عليه التقرير.

إقرأ أيضاً  ارتفاع أسعارالأسماك في تعز

وأكد أن التحالف سبق ونبه إلى المسائل المتعلقة بمنهجية التقرير واعتماد فريق الخبراء على معلومات مضللة قدمت من أطراف ثالثة مجهولة لم يتم التحقق منها.

وقال محققو الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن الضربات الجوية التي نفذها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وأساليب التجويع التي انتهجها ربما تصل لحد جرائم الحرب.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن لجنة المحققين المستقلين أرسلت قائمة سرية إلى مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه تشمل أفراداً قد يكونون مسؤولين عن جرائم دولية.

ويأتي تقرير فريق الخبراء الأممين البارزين عقب ثلاثة أيام من مقتل أكثر من 100 مدني وجرح 40 آخرين بضربات جوية للتحالف استهدفت مركزا للاحتجاز في مدينة ذمار (جنوبي صنعاء).

مقالات مشابهة