المشاهد نت

تلقيج مليون ونصف شخص فى صنعاء


صنعاء – عبدالله غيلان

بدأت اليوم في صنعاء حملة تلقيح ضد وباء الكوليرا بتمويل من منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.

وقال مدير التحصين والترصد الوبائي فى مكتب منظمة الصحة العالمية عبدالناصر الرباعي إن الحملة سوف تستهدف مليوناً و خمسمائة ألف شخص، من ما فوق السنة لجميع الفئات لافتا إلى أن الحملة سوف تستهدف ثلاث مديريات بصنعاء هي الوحدة وشعوب والسبعين، الأكثر تفشياً لوباء الكوليرا، من بين اثني عشر مديرية هي عدد مديريات أمانة العاصمة صنعاء.

وأضاف الرباعي أن الهدف من الجولة الثانية من الحملة تأتي لرفع نسبة المناعة في الجسم إلى 85%، وإكساب الجسم مناعة، من ثلاث إلى خمس سنوات، بمجرد حصولهم على جرعتين من اللقاحات، بعد الحملة الأولى في إبريل الماضي.

ويتزامن معها تدخلات وقائية أخرى تقوم بها المنظمة من أجل الحد من انتشار وباء الكوليرا حسب الرباعي .

وعزا الرباعي عدم استهداف بقية المديريات، إلى شحة اللقاح، الذي يصعب الحصول عليه، والنقص الحاد في التمويل من قبل الدول المانحة”.

إقرأ أيضاً  تعز .. مقتل مدني بلغم أرضي في عزلة الأحكوم

ويشارك فى الحملة سبعمائة وواحد وتسعين فرقة متحركة، مكونة من عنصرين متطوعين، فضلاً عن مائة واثني عشر فرقة ثابتة بالمراكز الصحية في المديريات الثلاث المستهدفة .

من جهته أكد الناطق باسم وزارة الصحة فى حكومة الحوثيين بصنعاء ل”المشاهد” يوسف الحاضري أن عدد ضحايا وباء الكوليرا بلغ ثمانمائة واثنين وأربعين حالة وفاة وستمائة وثلاثة وعشرين ألفاً وخمسمائة إصابة منذ بداية العام الجاري حتى اليوم السبت.

وأكد الحاضري، أن أمانه العاصمة و صنعاء وريفها سجل فيها مائة وخمسون حالة وفاة.

يشار إلى أن الإعلان عن أول وفاة بالكوليرا كان فى يناير 2017م، وحصدت الموجة الأولى والثانية ألفين وسبعمائة وثلاثة وأربعين حالة وفاة، ومليوناً و وثلاثمائة وثلاثة وتسعين ألفاً وسبعمائة وتسعة وخمسين حالة اشتباه وإصابة في اليمن، حسب تقرير سابق لمنظمة الصحة العالمية .

مقالات مشابهة