المشاهد نت

وصول “باهير دار” إلى ميناء الحديدة

تعز – سالم الصبري:

أكد المتحدث الرسمي باسم شركة النفط اليمنية التابعة لجماعة الحوثي، أمين الشباطي، وصول السفينة “باهير دار” المحملة بكمية 29,930 طناً من مادة البنزين، إلى غاطس ميناء الحديدة، أمس الخميس.
وقال الشباطي، في تغريدة مقتضبة على حسابه في “تويتر”، ورصدها “المشاهد”، إن هذه السفينة تم احتجازها لدى تحالف “العدوان”، في إشارة إلى التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، لمدة 15 يوماً.
وكان موقع “المسيرة نت” الناطق باسم جماعة الحوثي، نقل عن الشباطي، في وقت سابق، قوله: إن 13 سفينة يحتجزها “التحالف” رغم حصولها على تراخيص من الأمم المتحدة.
وأضاف أن عدد السفن المحتجزة من قبل ما سماه “العدوان”، بلغ 13 سفينة، جميعها حاصلة على تراخيص من الأمم المتحدة، على حد تعبيره.
وأوضح الشباطي أن هناك 8 سفن محتجزة تحتوي على مشتقات نفطية، منها 113 ألف طن من مادة البنزين، و110 آلاف طن من مادة الديزل. مشيراً إلى أن من بين السفن التي ماتزال محتجزة، هناك 5 سفن تحتوي على مواد غذائية.
وحمل “الأمم المتحدة مسؤولية الضغط على “التحالف”، خصوصاً أن جميع السفن حاصلة على تراخيص، ومرت عبر آلية الأمم المتحدة”، على حد قوله.
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، الاثنين، منح تراخيص لـ4 سفن محملة بمشتقات الوقود، بالدخول للتفريغ في ميناء الحديدة الخاضع لجماعة الحوثي، غرب البلاد.
وقالت اللجنة الاقتصادية الحكومية، في بيان، على حسابها في “فيسبوك”، إن “الحكومة منحت تراخيص لـ4 سفن وقود بالدخول إلى ميناء الحديدة، بناء على مقترح من مكتب المبعوث الأممي”.
ولفتت إلى أن “هذا الإجراء جاء بناء على استراتيجية التخفيف من معاناة المواطنين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، ودعم جهود المجتمع الدولي لإعادة الأمن والسلام وإسقاط الانقلاب واستعادة الدولة”.
ونوهت إلى أن “هذا السماح جاء دعماً لجهود المبعوث الأممي، على الرغم من الإعاقات الواضحة لجماعة الحوثي لجهود تعزيز إيرادات الدولة وصرف رواتب المدنيين”

مقالات مشابهة