المشاهد نت

مسح ميداني تحضيراً لإعلان منطقة أثرية جنوب تعز

تعز – سالم الصبري:

زارت لجنة مكلفة من قبل محافظ تعز نبيل شمسان، الثلاثاء، قرية الكدرة بمنطقة قدس مديرية المواسط جنوب مدينة تعز، للاطلاع على الأماكن الأثرية، وتقييم الوضع الأثري للمنطقة التي تحتوي على مدافن ومقابر أثرية، والحفاظ عليها.
ويأتي نزول اللجنة إلى المنطقة في ضوء ما تناقله ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي، عن عثور مواطنين على قطع أثرية تعود إلى حقب تاريخية قديمة.
وأقرت اللجنة التي تضم كلاً من مدير مديرية المواسط أمين شرف الفضلي، ومستشار محافظ تعز خالد عبدالجليل، والأمين العام للمجلس المحلي بمديرية المواسط عبدالله عبدالرحمن، ومدير إدارة الآثار بمديرية المواسط محمد شائف أحمد، قيام مدير مكتب الآثار بالمديرية بإعداد تقرير مفصل خلال يومين، ليتم على ضوئه استقدام مختصين من الهيئة العامة للآثار، للتعامل مع المنطقة وفقاً لقوانين المناطق الأثرية، بحسب صفحة مديرية المواسط على “فيسبوك”.
وأهابت اللجنة بالشخصيات والوجاهات الاجتماعية في المنطقة، ضرورة تحمل مسؤولياتهم في حماية المنطقة، والحفاظ على محتوياتها من آثار، ودعوة المواطنين الذين وقعت عدد من القطع الأثرية في أيديهم، لسرعة توثيقها والحفاظ عليها، والتعامل المسؤول في هذا الشأن، وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية.
وكان عدد من الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي، تحدثوا عن عثور عدد من المواطنين على قطع أثرية نادرة أثناء قيامهم بالحفر العشوائي في قرية الكدرة بمنطقة قدس بمديرية المواسط.
وفي هذا الصدد، دعا الناشط بشير المغلس، في منشور له على صفحته في “فيسبوك”، الجهات المختصة في المديرية للقيام بواجبها في الحفاظ على المنطقة الأثرية، من خلال تحريز المنطقة، وإيقاف الحفر العشوائي، والحفاظ على ما تحويه المنطقة من معالم أثرية، حد قوله

مقالات مشابهة