المشاهد نت

حملة لمكافحة الجراد الصحراوي غرب اليمن

متابعات – عصام صبري :

أعلنت وزارة الزراعة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي عن تدشينها حملة ميدانية لمكافحة الجراد الصحراوي المعروف بإسم “حوريات دباء” بالتعاون مع منظمة الفاو.

وقال مدير عام وقاية النباتات وجيه المتوكل، إن “الحملة تستهدف تنفيذ أعمال رش ومكافحة للجراد بالمبيدات المناسبة في مناطق الإصابة بمديريات السهل التهامي خاصة في مديريتي عبس والزهرة”.

وأشار المتوكل في تصريح لوكالة “سبأ” الناطقة بإسم جماعة الحوثي، إلى أن “معظم البلاغات التي تتلقاها غرفة عمليات مراقبة ومتابعة الجراد التابعة للمركز تؤكد ظهور أعداد مهولة من حشرات الجراد في مناطق التكاثر الشتوية بالسهل التهامي وهي من الجيل الثاني، تتحرك في أوساط المزارع والحقول، محدثة خسائر وأضرارًا اقتصادية نتيجة تدميرها للمزروعات والنباتات الخضراء التي تصادف طريقها”.

ودعا مدير عام وقاية النباتات المواطنين والمزارعين في مناطق السهل التهامي وكذا السلطة المحلية إلى تنسيق الجهود والتعاون مع فرق المكافحة الميدانية والعمل على اقناع النحالين برفع المناحل إلى مناطق غير مصابة بالجراد بما يعزز ويسهم في نجاح أعمال الحملة .

إقرأ أيضاً  يمني يحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكونج فو

ووفقًا لبيانات ومعلومات مركز الجراد الصحراوي والمتعلقة بتحركات الجراد فإن الظروف البيئية والمناخية ملائمة لتكاثر الجراد وانتشاره على نطاق واسع، حيث تشهد معظم مناطق السهل التهامي هذه الأيام أمطارًا غزيرة ومستمرة، ووجود غطاء نباتي أخضر؛ الأمر الذي يوفر بيئة خصبة وملائمة جدًا لتكاثر الجراد خاصة بعد فقس البيوض .

وبحسب وكالة “سبأ”، فإن “معظم مناطق التكاثر الشتوية في السهل التهامي شهدت خلال بداية الموسم الزراعي الجاري حالة فوران للجراد وانتشار الحوريات وصولًا إلى تشكل الأسراب”.

وقد قامت الوزارة ومنظمة الفاو بالتدخل المناسب في تنفيذ حملة رش ومكافحة ميدانية أسهمت بشكل كبير في تشتيت الأسراب وتقليل حجم الخسائر في المحاصيل والزروع جراء هذه الآفة الخطيرة التي تهدد مصادر الأمن الغذائي “.

مقالات مشابهة