المشاهد نت

جماعة الحوثي تفرج عن 6 أسرى سعوديين

متابعات – عبدالله غيلان :

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنها نقلت 6 مواطنين سعوديين كانوا محتجزين لدى جماعة الحوثيين إلى الرياض اليوم الأربعاء.

وقالت اللجنة الدولية في منشور لها على “الفيس بوك” اليوم الأربعاء، إن اللجنة سهلت نقل هؤلاء الأسرى من اليمن إلى السعودية، أملًا في مزيد من عمليات إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في المستقبل بين الجانبين.

من جهتها أكدت المملكة العربية السعودية في أخبار تناقلتها عدة وسائل إعلام رسمية، وصول الأسرى إلى العاصمة السعودية الرياض على متن طائرة تابعة للصليب الأحمر.

وقال عبدالقادر المرتضي في تغريدة له على “تويتر” إن هذه المبادرة جاءت بتوجيهات من القيادة، لتسليم ستة أسرى سعوديين، حيث ننتظر خطوات مماثلة ممن وصفهم بـ”قوى العدوان” للإفراج عن أسرانا.

وتأتي هذه العملية من جانب الحوثيين بعد نحو شهر من إطلاق التحالف بقيادة السعودية 128 أسيرًا ومحتجزًا من جماعة الحوثي، ضمن مبادرة أطلقها التحالف تشمل الإفراج عن 200 مقاتل، بينما أفرجت الجماعة في نهاية شهر سبتمبر الماضي عن 290 سجينًا من المعتقلين في سجونهم، ضمن إجراءات بناء الثقة.

إقرأ أيضاً  احتراق ناقلة نفط غرب لحج

وتعثرت جهود الأمم المتحدة منذ ديسمبر عام 2018 في إحراز أي اختراق حاسم في هذا الملف الإنساني، لكنها بررت هذا التعثر لوجود إشكاليات تتعلق في عدم استكمال تقديم القوائم النهائية، وعدم التحقق من 70 في المائة من الأسماء المقدمة في كشوفات الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

وكانت الحكومة اليمنية قد قدمت كشوفات في مشاورات السويد قبل ستة أشهر بثمانية آلاف ومائتي معتقل في سجون الجماعة، فيما سلم الحوثيون كشوفات بثمانية آلاف اسم موجودة في سجون الحكومة المدعومة من السعودية والإمارات.

مقالات مشابهة