المشاهد نت

مسلحون ينهبون 127 طناً من المساعدات في حجة

مخازن الغذية العالمية في احد المحافظات اليمنية - ارشيفية

متابعات – مازن فارس :

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، مساء الاثنين، عن تعرض مخازنه للنهب من قبل مجموعة مسلحة في محافظة حجة شمال غربي اليمن.
وقال البرنامج، في بيان نشره على صفحته بموقع “فيسبوك”، إن مجموعة مسلحة اقتحمت أحد المخازن التابعة له، في محافظة حجة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، مساء الأحد، وأخذت 127.5 طناً من المساعدات الغذائية.

ودعا إلى السماح له بتقديم المساعدات الغذائية الضرورية إلى الأسر الأكثر احتياجاً وفقاً للمبادئ الإنسانية الدولية.
ولم يوجه اتهاماً لأي طرف بالوقوف وراء الحادثة.
وسبق أن اتهم برنامج الأغذية العالمي، جماعة الحوثيين، بنهب المساعدات الغذائية، وقال في يونيو 2019، إن الجماعة “تسرق الطعام من أفواه الجوعى”، بعد التأكد من سرقتها حصة 33% من المساعدات المخصصة للمحتاجين الذين يدعمهم البرنامج.
وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر، اتهمت جماعة الحوثي بنهب المساعدات الإنسانية واحتلال مقرات المنظمات، مما تسبب في إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها.
وحذرت مولر، في إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي حول اليمن، في 22 نوفمبر 2019، من استمرار تلك الانتهاكات التي قد تؤدي إلى فقدان التمويل اللازم للمشاريع الإنسانية وإغلاقها.
وجعلت الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس 2015، حوالي 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة