المشاهد نت

جماعة الحوثي تسيطر على أكبر جامعة أهلية في اليمن

جامعة العلوم - صنعاء - ارشيفية

صنعاء – عصام صبري:

إعتقل مسلحون تابعون لجماعة الحوثي اليوم رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا حميد عقلان أكبر الجامعات الأهلية في اليمن .

وقال مصدر أكاديمي في الجامعة فضل عدم ذكر أسمه إن « مسلحين حوثيين اقتحمو يوم أمس مقر جامعة العلوم والتكنولوجيا الأهلية وقاموا باعتقال رئيس الجامعة، الدكتور حميد عقلان، واقتادوه إلى جهة مجهولة، كما قام المسلحون بتوقيف نائب رئيس الجامعة الدكتور عبدالغني حميد والأمين العام فيصل هزاع عن العمل، وأخذ الأختام الخاصة بالجامعة منهما».

وأوضح المصدر لـ”المشاهد”، أن «جماعة الحوثي أصدرت تعميمًا غير موقع وزعته على الموظفين قضى بتعيين الدكتور عادل المتوكل بدلاً عن عقلان في منصب رئيس الجامعة» .

ورجح المصدر أن «سبب اعتقال جماعة الحوثي لعقلان، هو رفض الأخير إقالة إثني عشر أستاذاً أكاديمياً يعملون في جامعة العلوم وتعيين أكاديميين آخرين موالين للحوثيين بديلاً عنهم».

ولفت المصدر أن «اللواء صالح الشاعر المعين من قبل الحوثيين في منصب الحارس القضائي هو من أمر بإعتقال عقلان، وأنه رفض طلباً من وساطات قبلية وأكاديمية موالية لجماعة الحوثي بالإفراج عن عقلان، حيث أخبرهم بأن عقلان محتجز وفقاً للقانون».

إقرأ أيضاً  يمني يحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكونج فو

وكان إعلامي تابع لجماعة الحوثي قد أدلى بتصريحات في قناة فضائية تابعة للحوثيين طالب فيها جماعته باستكمال سيطرتها على المؤسسات التعليمية والإستثمارية الخاصة وتحويلها للحكومة التي تديرها الجماعة في صنعاء .

جماعة الحوثي تسيطر على أكبر جامعة أهلية في اليمن
رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا حميد عقلان

ويُعد عقلان المولود في محافظة الجوف من الشخصيات الأكاديمية التي تحضى بإحترام الوسط الأكاديمي.

يشار إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة خاصة في اليمن، تأسست عام 1994، وتتبع النظام الفصلي ونظام الساعات المعتمدة، لها فروع في صنعاء وعدن وتعز ومحافظة حضرموت ومحافظة الحديدة ومحافظة إب، والمقر الرئيسي للجامعة يقع في صنعاء ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب ال 20 ألف طالب.

وتحتل الجامعة المرتبة 117 في تصنيف الجامعات العربية، وكانت الجامعة قد بدأت ككلية أهلية تحت اسم الكلية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والتي شكلت نواتها عام 1992، وتعتبر أول كلية أهلية تقنية باليمن.

مقالات مشابهة