المشاهد نت

اسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني

تعز – منير شرف :

حافظت العملات الأجنبية في اليمن على مستواها المرتفع أمام الريال اليمني في الأسواق المصرفية، في ظل استمرار انقسام المؤسسات النقدية، والعجز الحكومي عن إيجاد الحلول لاستقرار أسعار الصرف.

وأكد مصرفيون، لـ”المشاهد”، استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني، في العاصمة المؤقتة عدن، وبقية المحافظات التي تديرها الشرعية، ليسجل 657 ريالاً للشراء، و660 ريالاً للبيع، في حين استقر سعر الدولار في صنعاء، عند حاجز الـ 600 ريال.

وسجل سعر الريال السعودي، مقابل العملة المحلية، 172،8 للشراء، و173،3 ريالاً للبيع، كما بلغ سعر اليورو الأوروبي، 709 للشراء، و712 ريالاً للبيع.

وتأتي عملية انخفاض أسعار الصرف في البلاد، في ظل غياب تام للسياسات الحكومية، التي من شأنها أن تساعد على تحسين أسعار الصرف.

إقرأ أيضاً  معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية

ويعاني القطاع المصرفي من أزمة سيولة منذ فترة طويلة، لا سيما البنوك والمصارف في مناطق سيطرة الحوثيين، جراء منع تداول العملة الجديدة، بالإضافة إلى تزايد حالة القيود المفروضة على القطاع المصرفي، والتي تحول دون حرية نقل الأموال النقدية السائلة داخل اليمن وخارجه، والتدهور العام في ثقة القطاع الخاص بالقطاع المصرفي الذي حفّز على خروج الدورة المالية من الاقتصاد الرسمي إلى أسواق وشبكات الأموال غير الرسمية، وفق اقتصاديين.

ومن شأن صعود قيمة العملات الأجنبية، أن تساهم في ارتفاع أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية والضرورية، ومفاقمة الوضع المعيشي للمواطنين.

مقالات مشابهة