المشاهد نت

نفوق 30 % من المواشي شمال محافظة تعز

نفوق الاغنام في محافظة تعز

تعز – عمران فرحان :

أكد سكان محليون في مديرية شرعب الرونة شمال محافظة تعز (جنوب غربي) اليمن أن هناك جائحة أدت إلى نفوق المئات من الماشية بشكل كبير في أغلب مناطق المديرية.

وأضافوا في حديثهم لمراسل “المشاهد” أن نفوق المواشي من الأغنام مازال مستمرًا في عزلة الهياجم، وقبل أسابيع في مناطق شمال المديرية.

وقال مدير مكتب الزراعة بمديرية شرعب الرونة المهندس عبدالواسع نصر إن هناك انتشارًا لأمراض بين المواشي أدى إلى نفوق 30% من الثروة الحيوانية في المديرية، موضحًا أن هذه الأمراض بدأت منذ مايقارب ثمانية أشهر وزدات في الأسابيع الأخيرة.

من جانبه أكد الطبيب البيطري صاحب العيادة البيطرية في الرونة مركز المديرية عبداللطيف مهدي أن أسباب نفوق المواشي من الأغنام هو التهاب رئوي يصيب المواشي وتورم يؤدي إلى نفوق الأغنام.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: الصراع الإقليمي يؤثر على عملية السلام في اليمن

وأضاف مهدي لـ”المشاهد” أن هناك إمكانية لعلاجها، لافتًا إلى أن الانتشار الأكبر للمرض بين المواشي في المناطق البعيدة من مركز المديرية ونفوق المواشي والأغنام يزداد بشكل يومي.

ويعتمد عدد من سكان العزل شمال مديرية شرعب الرونة على تربية المواشي ويمثل انتشار المرض الذي أدى إلى نفوق المئات من الأغنام خسارة لهم خاصة مع قرب عيد الأضحى حيث يبيع العديد منهم المئات من الأغنام ويعتمدون على مردودها المادي في تسيير أمورهم المعيشية.

مقالات مشابهة