المشاهد نت

عسكريون يعتصمون أمام مقر التحالف بعدن

عسكريون ينظمون اعتصام مفتوح في عدن

عدن – بديع سلطان :

نفذت الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن الجنوبي، صباح الأحد، تظاهرة حاشدة أمام مقر قيادة التحالف العربي، في مديرية البريقة، بعدن (جنوب اليمن)؛ للمطالبة بصرف مرتبات منتسبيها المتوقفة منذ أربعة أشهر.

وأعلنت الهيئة في بيان صادر عن التظاهرة، تلقى “المشاهد” نسخةً منه، تنفيذ اعتصام مفتوح، ابتداءً من اليوم الأحد، أمام مقر التحالف في البريقة؛ حتى يتم صرف مرتبات العسكريين المتوقفة.

وتتهم الهيئة العسكرية الجنوبية، الحكومةَ اليمنية بالتعمد في تأخير صرف مرتبات منتسبيها من الجنود المستجدين والمتقاعدين، وعرقلة حصولهم على مرتبات أربعة أشهر ماضية، منذ مارس الماضي.

وطالبت المظاهرة التحالف العربي بالضغط على الحكومة اليمنية لصرف المرتبات المتأخرة، وإجبارها على صرف مستحقات الأشهر القادمة بشكل منتظم.

إقرأ أيضاً  «بسمة العيد 3» تُواسي الأطفال المحتاجين بعدن

وشهدت المظاهرة عراكاً بالأيدي؛ بسبب رفع بعض المشاركين أعلامًا، وهتفوا بشعارات مناطقية وسياسية، بعد أن كان الاتفاق على أن تبقى المظاهرة والاعتصام سلمي.

وكانت الحكومة اليمنية قد توقفت عن صرف مرتبات العسكريين في المحافظات الجنوبية، عقب سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن، بعد مواجهات أغسطس 2019 مع القوات الحكومية.

يذكر أن الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن الجنوبي، تأسست بشكل سري منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، من قبل بعض المسرحين من الخدمة عقب حرب 1994، وكانت تعمل بشكل غير رسمي، حتى عام 2015، حين ضمت إلى قوامها المنتسبين في قتال جماعة الحوثي خلال سيطرتها على عدن ومحافظات الجنوب.

مقالات مشابهة