fbpx

الحوثيون يدشنون احتفالات يوم “الولاية”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

صنعاء – عصام صبري:

تدشن جماعة الحوثي، غداً السبت، احتفالها بما يسمى “يوم الولاية”، وسط استعدادات غير مسبوقة هذا العام، مقارنة بالأعوام السابقة.

وحشدت الجماعة أتباعها، منذ أسبوعين، في فعاليات عديدة أقيمت في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، للاحتفال بعيد الغدير، أو يوم الولاية، كما تطلق عليه جماعة الحوثي.

وأقامت الجماعة عدداً من الندوات والمهرجانات الخطابية في ساحات أحياء وحارات العاصمة صنعاء وعدد من مساجدها.

كما خصص مشرفو الجماعة الحوثية مجالس للاحتفاء بالمناسبة على مستوى حارات وأحياء العاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بالإضافة إلى إقامة هذه الفعاليات في المؤسسات الحكومية التي يسيطرون عليها.

وقال الكاتب ثابت الأحمدي، إن سبب اهتمام الحوثيين، بالاحتفاء المبكر والواسع بمناسبة يوم الولاية، هو إظهار قوتهم لخصومهم وللمجتمع اليمني.

إقرأ أيضاً  مظاهرة تطالب بإغلاق أحد مستشفيات تعز

وأضاف الأحمدي لـ”المشاهد”، أن “الحوثيين يعتبرون بوم الولاية، يوم صقل الخلافة، وهم بذلك يسعون لفرض تطبيع اليمنيين غير المباشر مع الطقوس الشيعية التي قد يألفها الناس مع مرور الزمن، وتصبح جزءاً من ثقافتهم”.

ويرى الحوثيون أن يوم الولاية هو يوم أوكل فيه النبي محمد للصحابي علي بن أبي طالب، ولاية أمر المسلمين من بعده.

ودأبت جماعة الحوثي، منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وعدد من محافظات الجمهورية، في 21 سبتمبر 2014، على إقامة فعاليات طائفية وحشد أنصارها للمشاركة فيها، ورصد موازنات مالية ضخمة لإقامة هذه الفعاليات، في الوقت الذي يعاني فيه موظفو الدولة من انقطاع رواتبهم منذ قرابة 4 سنوات.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة