المشاهد نت

مليار ونصف عائدات الحوثيين الزكوية بصنعاء

الحوثيون يجبرون المواطنين على دفع الإتاوات - أرشيف

صنعاء – عصام صبري

بلغت العائدات المالية لجماعة الحوثي من إيرادات الهيئة العام للزكاة، والتي أسستها الجماعة، مليارًا و595 مليونًا و443 ألف ريال، في محافظة صنعاء وحدها، خلال النصف الأول من العام الجاري.

واشار تقرير صادر عن مكتب الهيئة العامة للزكاة بصنعاء، إلى أن هذا العام ارتفعت ايرادات الهيئة عن العام الماضي بمبلغ 541 مليون و967 ألف ريال، بحسب ما نقلته وكالة “سبأ” التابعة للجماعة.

وكثفت الجماعة خلال الأشهر الأحيرة حملات جمع الزكاة من المواطنين ورجال المال والأعمال، وملاك العقارات في مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بحسب شهادات مواطنين لـ “المشاهد“.

وتستخدم جماعة الحوثي أموال الزكاة المحصلة من المواطنين ورجال الأعمال في عدة مشاريع، أبرزها دعم مقاتليها في الجبهات، وإقامة الأعراس الجماعية، وشراء العقارات، وتوزيع المعونات الغذائية، وفقًا لتقارير هيئة الزكاة الحوثية.

إقرأ أيضاً  محافظ البنك المركزي يدعو للشراكة لتحقيق الشمول المالي

ويتهم مواطنون جماعة الحوثي بتسخير أموال الزكاة لصالح مشروعهمالطائفي، ودعم مشرفي وقيادات الجماعة، بحسبشهاداتهم لـ “المشاهد“.

وكانت جماعة الحوثي قد أقرت مؤخرًا قانونًا يعطي امتيازات طائفية للمنتسبين إليها سلاليًا، حيث أجبرت المواطنين اليمنيين في مناطق سيطرتها على دفع ما يُعرف بـ “الخمس”، وهي عائداتٌ تستقطع من أموال المواطنين وأملاكهم بحجة أحقية طائفة معينة بها، وهو ما أثار استنكار اليمنيين تجاه هذه التعاملات العنصرية للجماعة.

مقالات مشابهة