fbpx

المشاهد نت

جماعة الحوثي تعلن عن حجم غرامات احتجاز المشتقات النفطية

سفينة محملة بالنفط تصل ميناء الحديدة - صورة ارشيفية

الحديدة – فاروق محمد:

أعلنت شركة النفط الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي بصنعاء، اليوم، أن إجمالي الغرامات الناتجة عن احتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل التحالف، بلغ ما يقارب 121 مليون دولار، منها 31 مليوناً خلال 2019، وما يقارب 90 مليوناً خلال العام 2020 حتى نهاية سبتمبر الماضي.
وأوضح بيان لوقفة احتجاجية نظمتها الشركة أمام مبنى الأمم المتحدة، حصل “المشاهد” على نسخة منه، أن التحالف العربي مازال يحتجز حتى اليوم 19 سفينة محملة بالمشتقات النفطية.
وأشار البيان إلى أنه تم خلال 130 يوماً الإفراج عما نسبته 14% من الاحتياج الفعلي في الوضع الطبيعي من مادتي البنزين والديزل، بإجمالي كمية 139 ألف طن محملة على 5 سفن، حيث كان دخول آخر سفينة نهاية يوليو الماضي.
وحمل بيان الشركة التحالف العربي المسؤولية عن الآثار والتبعات المترتبة على احتجاز السفن على مختلف القطاعات المتعلقة بالصحة والمياه والاتصالات والنقل.
وتعيش معظم المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، أزمة في المشتقات النفطية، وصلت فيها أسعار البترول والديزل إلى أسعار مضاعفة عن سعرها الحقيقي.
واتهمت الحكومة جماعة الحوثي بالمسؤولية عن أزمة المشتقات النفطية، نتيجة عدم التزامها بتخصيص عائدات ميناء الحديدة المحصلة من عائدات الجمارك والوقود وغيرها من السلع، عبر فتح حساب في البنك المركزي في الحديدة، لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية في المحافظة وباقي مناطق اليمن، حسب ما تم الاتفاق عليه مع المبعوث الأممي، قبل سنتين.

مقالات مشابهة