fbpx

المشاهد نت

مشروع لتوثيق الفن المعماري بعدن

الفن المعماري العدني.. خليط من تلاقح الثقافات - أرشيفية

عدن – إبراهيم مجور

أعلنت مؤسسة عدن أجين الثقافية عن بدء مشروع “هوية عدن” لتوثيق الفن المعماري للمدينة، بالشراكة مع منظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية، وبتمويل الإتحاد الأوروبي، ضمن برامج دعم استمرارية الأعمال في قطاع التراث الثقافي.

وقال رئيس مؤسسة عدن أجين، مازن شريف لـ “المشاهد”: إن مشروع “هوية عدن” يهدف إلى تعزيز دور الأهالي والشباب في الدفاع عن التراث المعماري، من خلال أنشطة المشروع التي ستتنوع ما بين لقاءات بالأهالي وسكان المنازل.

وأضاف شريف إلى أن المشروع يشمل تدريبات نوعية ستستهدف طلبة المعمار والديكور الداخلي، كما سيتضمن المشروع جولات ميدانية بهدف التعرف عن كثب على جماليات وخصائص النمط المعماري العدني.

وأكد رئيس المؤسسة أن المشروع يسعى لتوثيق نماذج من المنازل ذات النمط المعماري العدني توثيقا فنياً و توثيق مكونات هذا النمط من: أعمال خشبية، نوافذ، أبواب، تيجان، عبارات ونقوش.

إقرأ أيضاً  قتلى في قصف حوثي شمال لحج

ولما يشكله المشروع من أهمية للحفاظ على ماتبقى من النمط العدني وصونه من الاندثار ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ عليه وصونه، فإن مؤسسة عدن أجين الثقافية؛ دعا شريف المجتمع للتعاون مع المشروع وأنشطته التي ستعلن تباعًا على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لعدن أجين.

وتتميز مدينة عدن بطابع معماري متميز متفرد، نتيجة استيعاب المدينة لمختلف الثقافات الأوروبية والهندية ومن شرق أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى فن العمارة الهندسية العربية والمناطق الشمالية من اليمن.

ومثل هذا الخليط المتناسق من الفن المعماري العدني هويةً خاصةً بالمدينة، منحها طابعًا جمالياً، جمع مزايا الثقافات الشرقية والغربية معًا.

مقالات مشابهة