fbpx

المشاهد نت

مركز الأرصاد يحث المزارعين والنحالة على حماية محاصيلهم ومناحلهم

صورة تعبيرية

صنعاء – فاروق محمد :

دعا مركز الأرصاد في نشرته الجوية المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والمرضى والعمال المناوبين في ساعات الليل المتـاخرة والصباح الباكر إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من البرد خلال الساعات القادمة من مساء اليوم.

وأوضح المركز في نشرته التحذيرية أن الأجواء الباردة والجافة سوف تستمر على المناطق المرتفعة في محافظات إب، تعز، لحج، أبين وشبوة، وكذلك على أجزاء من الصحاري والهضاب الداخلية.

وسوف تكون الأجواء باردة بشكل أشد على المرتفعات الجبلية وخاصة محافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، البيضاء والضالع.

ودعا المركز المزارعين والنحالين إلى حماية محاصيلهم الزراعية ومواشيهم ومناحلهم من موجة الأجواء الباردة.

وينصح حسب تعليمات لمربي النحل لحماية مناحلهم من موجات البرد في الشتاء باتباع التعليمات التالية، منها أن يختار النحال للنحل مكانًا معرضًا لأشعة الشمس دائمًا خلال فصل الشتاء، للحفاظ على درجة الحرارة داخل خلايا النحل، وأن يحتوي المكان على مساحة واسعة، بحيث يكون مخصصًا للخلايا وحدها.

إقرأ أيضاً  وفاة امرأتين غرقًا في الضالع

ومن الضروري أيضًا إيجاد طريقة تحجب الرياح عن الخلايا، فالعواصف الشتوية القوية قد تؤدي إلى تخريبها والقضاء على النحل، لذلك، ينصح بوضع الخلايا بالقرب من الأشجار، أو يمكن تثبيت سياج حولها، بحيث يحجب الريح قليلًا.

كما ينصح النحالة بالحفاظ على خلايا النحل في الشتاء من خلال تغطية خلايا النحل لتدفئتها وحمايتها من الرياح والتجمد، فهذا الأمر يحافظ على حرارتها الداخلية، ويخفض من خطر موت النحل جراء البرد الشديد.

مقالات مشابهة