المشاهد نت

اليمن …661 قضية بانتهاكات حقوق الأطفال من الجنسين خلال عام

صورة تعبيرية

متابعات – صلاح بن غالب :

اكدت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان إشراق المقطري أن اللجنة رصدت الكثير من الانتهاكات الخاصة بالأطفال في اليمن خلال عام كامل .

وأوضحت إشراق المقطري لـ”المشاهد” : أن اللجنة عقدت خلال نوفمبر الجاري 12 جلسة استماع مغلقة للأطفال الضحايا وذويهم للتحقق من 661 قضية خاصة بانتهاكات حقوق الأطفال من الجنسين.

وأضافت المقطري: أن 80 % من تلك الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي، 149حالة تجنيد واستخدام الأطفال بالأعمال الحربية، و145حالة قتل للأطفال بسبب القذائف والألغام، و367 جرحى وتشوه و9 حالات اعتداء على المدارس وإغلاقها دون تمكن الأطفال من مواصلة تعليمهم فيها.

ولفتت المقطري: إلى أن كل الجلسات كانت مغلقة ضمن آليات التحقيق المتبعة لدى اللجنة الوطنية للوصول إلى حقائق وتحليلات في أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي أضرت بحقوق الطفل الأساسية في ظل الصراع الدائر في البلاد.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

وفي ذات السياق دعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان عبر “المشاهد” كل الأطراف المتصارعة إلى ضرورة وقف انتهاكات الطفولة وعدم استخدام الأطفال في الأعمال الحربية والقتل والتشويه وكل أشكال العنف ضد الأطفال، أومنع وصول المساعدات الإنسانية وإغلاق المدارس وتحويلها إلى ثكنات عسكرية لأي طرف، فكل ذلك بمثابة انتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وكل القوانين الوطنية.

وتعد اللجنة الوطنيه للتحقيق في ادعاءات وانتهاكات حقوق الإنسان باليمن واحدة من المنظمات العاملة في الرصد والتحقق في ادعاءات الانتهاكات وأنشئت بموجب قرار جمهوري عام 2012م.

مقالات مشابهة