المشاهد نت

وقفة احتجاجية في ميناء الحديدة

المحتجون في ميناء الحديدة - الصورة نقلا عن موقع المسيرة نت

الحديدة – فاروق محمد :

نظم العشرات من موظفي وعمال مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية والقطاعات العاملة بميناء الحديدة اليوم الأحد، وقفة احتجاجية تنديدًا باستمرار دول التحالف احتجاز سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية ومنع دخولها إلى موانئ الحديدة.

ونقل موقع المسيرة نت الناطق باسم جماعة الحوثي بيانًا قالت إنه صادر عن الوقفة الاحتجاجية، ووصف البيان ماقام به التحالف العربي بأنه “قرصنة بحرية غير مسبوقة تهدد أمن الملاحة في البحر الأحمر”.

وأكد البيان أن السفن المحتجزة استكملت إجراءات فحصها والتدقيق عبر آلية بعثة التحقق والتفتيش في جيبوتي وحصولها على تصاريح أممية.

واعتبر البيان استمرار احتجاز السفن النفطية جريمة إبادة جماعية للشعب اليمني يتنافى مع القيم الإنسانية والاتفاقيات الدولية الخاصة، ونوه إلى تفاقم معاناة اليمنيين، حسب تعبير البيان.

إقرأ أيضاً  عدن تحتفي بيوم المسرح العالمي

وحسب صور الأقمار الصناعية نشرها موقع الجزيرة نت فإن السفن المحتجزة 18 سفينة، وتتجمع السفن المحتجزة في بقعة بالقرب من جزر دهالكا الإريترية بحوالي 70 كيلومترًا، بينما تبعد عن ميناء جازان قرابة 200 كيلومتر، وتبعد عن ميناء الحديدة قرابة 250 كيلومترًا.

وتسلك السفن خط سيرها إلى ميناء جيبوتي أولًا من أجل الحصول على التراخيص اللازمة من الأمم المتحدة قبل أن تعود وتنتظر إشارة الدخول إلى ميناء الحديدة.

وتشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي أزمة في المشتقات النفطية، وصل سعر العشرين لترًا في السوق السوداء إلى ما يقارب 15 ألف ريال يمني.

مقالات مشابهة