fbpx

السعودية تقدّم منحة وقود لكهرباء اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الرياض – محمد عبدالله

أعلنت السعودية، مساء الثلاثاء، عن تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في اليمن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالرئيس عبدربه منصور هادي، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت الوكالة: إن بن سلمان أكد وقوف المملكة مع اليمن “بتقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية”.

وبحسب الوكالة جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في اليمن، والتأييد الدولي للمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل.

ويأتي الإعلان عن المنحة في وقت تشهد فيه عموم المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المشتقات النفطية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع احتجاجات شعبية في عدة محافظات أبرزها حضرموت.

إقرأ أيضاً  تأجيل إقلاع أول رحلة من مطار صنعاء

يذكر أن خدمة الكهرباء في عدن، وصلت إلى مستوى متدهور، وهو ما يثير مخاوف الأهالي خاصةً مع قرب قدوم شهر رمضان، وارتفاع درجة الحرارة.

وتعتمد جميع محطات الكهرباء في عدن على الوقود لتشغيلها، خاصة محطات الطاقة المشتراه، التي تكلف الدولة مبالغ تصل إلى مليوني دولار شهريًا.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي منذ ستة أعوام، بتدهور الوضع الاقتصادي وتوقف إنتاج النفط.

ومنذ ذلك الوقت تراجع إنتاج اليمن من النفط الخام من 100 – 150 ألف برميل في اليوم، إلى نحو 33 ألف برميل يوميا بحسب إحصائيات لوزارة النفط.

يذكر أن الاقتصاد اليمني يعتمد على النفط كمورد رئيس، وتشكل عائدات النفط 70% من موارد موازنة الدولة، و63% من إجمالي صادرات البلاد، و30% من الناتج المحلي الإجمالي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة