طبيبة تتهم الصحة بالفساد في مركز العزل الرئيسي بعدن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
منظر عام لمدينة عدن - صورة ارشيفية

عدن – وهب العواضي :

تداول ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو لمديرة مركز العزل الصحي بمستشفى الجمهورية بالعاصمة المؤقتة عدن، تحدثت فيه عن فساد إداري ومالي بالمركز لمسؤولين في وزارة الصحة.

وقالت الدكتورة زهى السعدي، مديرة مركز العزل بالجمهورية، في فيديو نشرته على حسابها ب”تويتر”، إنها أثناء إدارتها للمركز في الأيام الماضية حتى الأمس، تفاجأت بالفساد والاستغلال الحاصل لاحتياجات المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وأضافت أن ممثلي وزراة الصحة اليمنية في المركز طلبوا منها ما وصفته ب”تصعيب وتعكير” للمرضى المصابين لكي تتعالى أصوات المناشدات باحتياجات المرضى العلاجية ويزداد دعم المنظمات للمركز، مشيرةً إلى أن ضميرها الإنساني لم يسمح له بتنفيذ أوامرهم.

وبعد التداول الواسع للفيديو على مواقع التواصل ومطالبات ناشطين وحقوقيين للحكومة ووزارة الصحة بإجراء تحقيقات ومحاسبة الفساد الحاصل في المركز، أعلن وزير الصحة د/قاسم بحيبح، يوم أمس، بإحالة القضية إلى التحقيقات واتخاذ إجراءات صارمة حيال نتائجه.

واليوم الخميس، قال بحيبح في تغريدة له على “تويتر” رصدها “المشاهد” إنه اليوم قام بزيارة للمستشفى الميداني ومركز عزل الجمهورية في عدن، والتقى بالكادر الطبي لمناقشة القضية، مشيرًا إلى أن الكادر كان مستاءً ومتأثرًا مما نُشر عنه بشكل سلبي من المديرة الطبيبة السابقة للمركز.

إقرأ أيضاً  مناقشة إجراءات جديدة لمواجهة كورونا في عدن

وأوضح أنه اطلع على مسار العمل في المركز والتقى بالمرضى الذين أثنوا على الكادر الطبي الذي يعمل في ظروف صعبه، حد وصفه.

وبالرغم من تصريحات وزير الصحة بحيبح إلا أن هناك مطالبات بالتحقيق في القضية، ونشر نتائج التحقيقات للرأي العام أو إحالة القضية إلى مكتب النائب العام.

وقالت المحامية ورئيسة مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، هدى الصراري في تغريدةٍ لها رصدها “المشاهد” إنه لطالما هناك ادعاءات بالفساد وتصريحات متضادة بين طبيبين من نفس المركز، فينبغي إحالة الموضوع للتحقيق ونشر نتائجه للرأي العام.

وأشارت في ردها على تصريحات وزير الصحة، إلى أن تلك التصريحات لاتليق بالعمل المؤسسي وفق لوائح ونظم، ثم تأتي الرقابة والإشراف المستمر من قبل الوزارة.

يشار إلى أن الدكتورة زهى السعدي نشرت الفيديو بعد إقالتها من منصب مدير مركز العزل في مستشفى الجمهورية بعدن، وتعيين الدكتور عصام الفاتش خلفًا عنها والذي نشر فيديو مماثل يُكذب فيه اتهامات السعدي للعاملين في المركز بالفساد.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة