fbpx

المشاهد نت

الإتحاد الأوروبي يساهم في تخفيف ديون اليمن

عدن – محمد عبدالله :

أعلن الإتحاد الأوروبي، الخميس عن المساهمة بـ 20.5 مليون يورو لتخفيف أعباء ديون اليمن.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، إن تلك المساهمة تأتي ضمن الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون التابعة لصندوق النقد الدولي.

ووصل الدين الخارجي لليمن أكثر من 9 مليارات دولار أواخر 2019، غير أن الحرب الدائرة في البلاد ضاعفت من الديون ومن احتياجات البلد.

وأضاف البيان أن جائحة كوفيد-19 إلى جانب التفشي المتكرر للأمراض المعدية والنزاع فرضت ضغطًا هائلًا على النظام الصحي الهش في اليمن.

ولفت إلى أن اليمن يُصنف كأحد البلدان الأقل استعداداً للجائحة بحسب المؤشر العالمي للأمن الصحي.

ونقل البيان عن سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، هانس جروندبرج، قوله إن الدعم المالي المقدم عن طريق الدفعة الإضافية سيساعد في التخفيف من أعباء الديون وذلك من خلال السماح بالإستثمار في المجالات الاجتماعية والإقتصادية.

وأضاف جروندبرج : “جميع النساء والرجال والفتيات والأولاد في اليمن لديهم الحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتعليم وسبل المعيشة”.

إقرأ أيضاً  استئناف العملية التعليمية بوادي حضرموت

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي قدّم أشكالًا متعددة من المساعدة لليمن للاستجابة لأزمة كوفيد-19، من خلال دعم القطاع الصحي، والتدابير الخاصة المكرسة للاستجابة لكوفيد-19 والدعم الإضافي الهادف إلى تخفيف أثر الجائحة.

وحتى مساء اليوم الخميس، بلغ إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا المعلن عنها رسميًا في مناطق سيطرة الحكومة إلى 5 آلاف و132 إصابة، منها 1004وفاة، و 1946 حالة تعافٍ.

والأحد الماضي، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن في بيان رسمي إن عدد حالات كوفيدـ19 المبلغ عنها خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة فقط، بلغ أكثر من ضعف عدد الحالات المسجلة خلال عام كامل.

وتشير التقارير الرسمية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 17 بالمائة من المصابين بفيروس كورونا في اليمن يلقون حتفهم، وهي النسبة الأعلى عالميًا.

مقالات مشابهة