fbpx

تعز: بسبب السيول.. أهالي جبل حبشي يستغيثون

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – محمد عبدالله

خلفت السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها مديرية جبل حبشي، بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، أضرارًا كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.

وقال سكان محليون في أحاديث منفصلة لـ “المشاهد“، إن سيولًا جارفة اجتاحت عزل بني عيسى وبلاد الوافي والشراجة، بمديرية جبل حبشي (ريف تعز الغربي)، مساء أمس الأول الإثنين، بصورة غير مسبوقة.

وأضاف السكان أن سيول الأمطار المتدفقة من الجبال على قرى المديرية استمرت لمدة أربع ساعات، وتسببت بقطع كلي لخمس طرق فرعية مرتبطة بعدد من القرى والعزل الواقعة في إطار المديرية.

وجرفت السيول مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في قرى وادي البير ووادي الأحمر والجوبلية التابعة لعزلة بني عيسى، بحسب السكان.

وذكروا أن السيول تسببت أيضًا بإغلاق جزئي للطرق الرئيسة الواصلة بين المديرية ومركز المحافظة، وأخرى تربط مديريتي شرعب السلام والرونة ومديريات ساحل تعز.

وأدى إغلاق الطرق بتوقف حركة السير، ولجأ بعض سائقي المركبات إلى طرق فرعية وعرة للعبور، وفق السكان.

وفي السياق، أطلقت السلطة المحلية في مديرية جبل حبشي، نداء استغاثة لمحافظ تعز والمنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، لإغاثة أبناء المديرية والنازحين المتضررين من سيول الأمطار.

إقرأ أيضاً  مجلس الأمن يفرض عقوبات جديدة على قيادات حوثية

وقال مدير عام مديرية جبل حبشي فارس المليكي في بيان تلقى “المشاهد” نسخة منه، إن السيول تسببت بتضرر أكثر من 10منازل وتعطل 15 مشروع مياه، وانقطاع خمس طرق فرعية.

وأضاف أن السيول جرفت أكثر من 423 مساحة زراعية، وقضت على عشرات المواشي، كما غمرت سيول الأمطار عدد من المرافق الصحية والتعليمية وأماكن إيواء النازحين.

ودعا البيان إلى سرعة التدخل الإنساني وتقديم الدعم الإغاثي للمناطق المتضررة، ومساعدة المنكوبين وتعويضهم، وإصلاح الطرق وصيانة المرافق الخدمية المتضررة من السيول.

وكان مركز الأرصاد توقع يوم الأحد بهطول أمطار على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.. منبهًا المواطنين بعدم التواجد في مجاري وممرات السيول.

وخلال الشهرين الماضيين، شهدت عدة محافظات يمنية أمطارًا وسيولًا أودت بحياة العشرات من المواطنين، بالإضافة إلى أضرار مادية.

ويمتد موسم الأمطار في اليمن من أبريل/نيسان، وحتى أغسطس/آب من كل عام.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة