fbpx

يافع تحتفي بالموروث الشعبي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – صلاح بن غالب

اختتمت منطقة يافع، شمال محافظة لحج (جنوب اليمن)، فعاليات مهرجان تراثي، شهدته مديريات يافع الأربع (لبعوس – يهر – المفلحي – الحد).

وأوضح مستشار محافظة لحج للشؤون الإعلامية، الصحفي منصور سيف سعيد لـ “المشاهد“، أن الهدف من إقامة المهرجان السنوي هو إحياء الموروث الشعبي والعادات، وتقاليد قبائل يافع في مختلف الفنون والرقصات والفلكلور عموماً.

وأضاف أن فعاليات المهرجان استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية في مناطق التجمعات، وهي (الهُجر – الموسطة بمديرية لبعوس – القراعي بمديرية المفلحي.

وأشار سيف إلى أن الآلاف من أبناء قبائل يافع يشاركون سنوياً بإقامة المهرجان، في أماكن التجمعات في لبعوس – المحجبة – الموسطة، ويقام حفل الاختتام في منطقة القراعي بمديرية المفلحي شمال شرق محافظة لحج.

إقرأ أيضاً  مستشفى الأمراض النفسية بعدن مهدد بالتوقف

مؤكدًا أن مهرجان التراث اليافعي السنوي بتقديم عروض من القصائد الشعرية والزوامل والأهازيج والرقصات الشعبية المعبرة عن أصالة العادات والتقاليد وعراقة تاريخ القبائل اليافعية.

كما يعمل المهرجان في الحفاظ على الموروث والتراث القديم منذ زمن الدولة الحميرية، علاوةً على تنافس الشعراء بتقديم أفضل القصائد الشعبية، والتي يتم تحويلها إلى زوامل سماعية وترديدها بقالب موسيقي من قبل الحضور.

كما يحضره العديد من القيادات الرسمية في الدولة وقيادات بارزة في المجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة ويشاركهم الآلاف من مختلف المحافظات الجنوبية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة