المشاهد نت

المبعوث الأممي يختتم زيارته الأولى إلى اليمن

عدن – فاطمة العنسي :

اختتم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن السويدي هانس غروندبرغ، الأربعاء، أول زيارة رسمية له منذ تعيينه مبعوثًا أمميًا الشهر الماضي.

وذكر مكتب غروندبرغ في بيان على موقعه الرسمي على “تويتر” رصده “المشاهد”، أنه أجرى خلال الزيارة اجتماعات مكثفة في العاصمة المؤقتة عدن مع كل من رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا معين عبد الملك، ومحافظ عدن أحمد لملس.

والتقى المبعوث الأممي الجديد لدى اليمن، خلال الزيارة أيضًا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي ومحافظ تعز نبيل شمسان وعددًا من الشخصيات السياسية بمن فيهم أفراد من الحراك الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع، بالإضافة إلى ممثلين عن هيئات المجتمع المدني وناشطات في مجال حقوق المرأة.

وأشار المكتب إلى أن غروندبرغ خلال لقائه بمعين عبد الملك رحب بعودة رئيس الوزراء إلى عدن وشدد على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض بالكامل لدعم الاستقرار وعمل مؤسسات الدولة، وناقش الوضع الاقتصادي المتدهور والتحديات التي تحول دون تقديم الخدمات الأساسية.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ يلتقي الحوثيين في مسقط

وقال المبعوث الأممي غروندبرغ: “تزداد صعوبة إبطال الآثار الإنسانية والاقتصادية للحرب مع كل يوم يمر، لقد حولت الحرب الحياة اليومية في اليمن إلى كفاح، هناك حاجة ملحة لتغيير المسار والعمل نحو تسوية سياسية تشمل الجميع وتنهي النزاع بشكل كامل وتسمح لليمن بالتعافي والنمو”، وفق البيان.

وأعرب غروندبرغ خلال اجتماعاته، عن التزامه الثابت بالشمولية كضرورة لاستدامة السلام، مشيرًا إلى أن اليمن يتمتع بتاريخ غني من التنوع السياسي والاجتماعي وأن الحل المستدام هناك هو الذي “يعكس مصالح شرائح متنوعة وواسعة من المجتمع”.

مقالات مشابهة