fbpx

مبتكر يمني يقترب من الفوز بلقب مخترع العرب

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
يأمل الحروش فوزه بلقب مخترع العرب نظير اختراعه جهاز قياس تدفق الدم في الكلى

صنعاء-متابعات

ينتظر الشاب اليمني، مجيب الرحمن بجاش علي الحروش، فوزه بلقب مخترع العرب في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي “نجوم العلوم” إذ قد وصل ابتكاره إلى مرحلة تصويت الجمهور عبر الإنترنت.

وكتب الحروش في صفحته على الفيس بوك اعزائي جميعاً، بعون من الله عزوجل ومساندتكم اليوم ارتفع اسم اليمن في اكبر محفل علمي في العالم العربي.”

موضحا ” المرحلة القادمة والتي ستحدد صاحب لقب مخترع العرب تعتمد على تصويت الجمهور ، لذلك فضلا اتمنئ منكم التصويت.

رابط التصويت هنا للمرشحين بلقب مخترع العرب

وحسب موقع برنامج نجوم العلوم  فإن الحروش قد ابتكر جهاز محمول لقياس تدفق الدم الكلوي من شأن التغلب على معرفة تدهور الكلى عن طريق تقييم تلف الكلى الممكن بدون تدخل جراحي.

حيث تقوم المستشعرات الحيوية المرتبطة بالجلد بترجمة بيانات المعاوقة إلى تدفق الدم والضغط الكلوي وهي قيم مفيدة للمساعدة في إجراء التشخيص الأولي للكلى، حسب الموقع.

يصيب الفشل الكلوي المرضى من جميع الأعمار والأجناس، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة أخرى، مثل مرض السكري، أو حتى يكون قاتلاً بحد ذاته.

وعلى الرغم من أن عملية غسيل الكلى أثبتت فعاليتها لعقود من الزمن، إلا أنها تستنزف المريض، وهي طويلة جدًا وتؤثر بشكل كبير على حياة المرضى وأحبائهم الذين يتعين عليهم تكريس ساعات طويلة وتكبد تكاليف ضخمة لهذه العملية.

إقرأ أيضاً  أسرة فلسطينية تعاني في مدينة ذمار

يأمل الحروش “أن يتمكن جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول من التخفيف من معاناة المرضى والمجتمع ككل. ويمكن للجهاز أن يساعد الناس على مراقبة وتحديد واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الفشل الكلوي في وقت مبكر، مما يدعم الرعاية الصحية المناسبة.”

ويمكن لهذا الاختراع أن يجعل تشخيص الكلى الأولي في متناول الجميع.

نجوم العلوم هو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي.

برنامج نجوم العلوم

 يهدف البرنامج  إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً ، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

ويعد الشاب الحروش المتخصص في الهندسة الطبية الحيوية، أول مبتكر يمني يقترب من الحصول على لقب مخترع العرب.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة