fbpx

لحج.. تعيينات متضاربة وقرارات أمنية لا تُنفذ

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – صلاح بن غالب

صدرت في محافظة لحج (جنوب اليمن) عدة قرارات رسمية في أقل من شهر واحد لكن معظمها ينتهي بالرفض وعدم التنفيذ، حتى قبل أن تجف أحبار الختومات عليها.

أواخر سبتمبر/آيلول الماضي أصدر وزير الداخلية اللواء ابراهيم حيدان قرارا اطلع عليه “المشاهد“، قضى بتعيين العقيد سليمان ثابت العطري مديرا لأمن مديرية طور الباحة؛ نظراً للأنفلات الأمني الذي شهدته المديرية مؤخرا، وبمجرد صدور القرار حتى تم رفضه من قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج.

حيث أصدر مدير أمن محافظة لحج اللواء الركن صالح السيد المنتمي للمجلس الانتقالي، في حينه، مذكرة رسمية، رصدها “المشاهد” ببطلان قرار وزير الداخلية، وفقا للقرار الجمهوري رقم (50) لسنة 2013 بشأن تكوين الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية.

موقف المتفرج

قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وقفت موقف المتفرج على ما يجري في مديرية طور الباحة من رفض للقرارات الأمنية، وتضارب الجهات التي تتولى عملية إصدار القرارات.

وفي مطلع الأسبوع قبل الماضي وصلت لجنة عسكرية من مدينة الحوطة عاصمة المحافظة إلى مديرية طور الباحة، لمعالجة القضية محل الخلاف.

وأوضح مدير عام مديرية طورالباحه عبدالرقيب البكيري لـ “المشاهد” أن هدف اللجنة هو تنفيذ توجيهات المحافظ بتسليم إدارة أمن المديرية إلى المدير الجديد العقيد سليمان العطري، المعين مؤخراً من قبل وزير الداخلية، بالإضافة للإشراف على رفع الحواجز الأمنية المنتشرة على طول الطريق الرئيسي بالمديرية.

ما الذي تغير؟

مطلع الأسبوع الجاري أصدر مدير أمن المحافظة قرارا قضى بتعيين العقيد علوان سعيد العطري “المنتمي للمجلس الانتقالي”، مديرا جديدا لأمن مديرية طور الباحة، مع سريان التنفيذ وبطلان أي تعيين سابق في هذا المنصب، والذي كان يشغل مديرا عاما للمديرية نفسها قبل تغييره أواخر 2016.

إقرأ أيضاً  اغتيال مسئول محلي في عدن

وأكدت الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بمديرية طور الباحة رفضها للقرار الصادر من مدير أمن محافظة لحج صالح السيد.

مديرية المقاطرة

في المقاطرة لم يكن الحال بأحسن من جارتها طور الباحة إذا أصدر محافظ المحافظة التركي مذكرة رسمية نهاية سبتمبر/آيلول الماضي ببطلان تعيين الرائد منصور علي سعيد “المنتحل صفة مدير أمن مديرية المقاطرة”، بحسب وصف المذكرة.


وأشارت المذكرة إلى الإبقاء العقيد سعيد جابر علي في المنصب ذاته، في ظل اتقسام المديرية أمنياً إلى شطرين، شطر يديره الرائد منصور علي البير حتى منتصف منطقة هيجة العبد، والشطر الآخر يديره مدير الأمن الآخر العقيد سعيد جابر، المقيم بشكل دائم في مدينة التربة التابعة إدارياً لمحافظة تعز.

مديرية الملاح
قبل يومين، أصدر محافظ محافظة لحج أحمد عبدالله تركي قرارا قضى بتعيين عنتر علي حيدرة مدير عام لمديرية الملاح شمال المحافظة، لكن قيادة اللواء الخامس دعم وإسناد قوات تتبع المجلس الانتقالي رفضت القرار جملة وتفصيلا.

وذكرت قيادة اللواء في بيان لها اطلع عليه “المشاهد” أن الهدف من إصدار هذا القرار هو خلط الاوراق، وافتعال المشاكل في المنطقة وتمرير مشاريع إخوانية حاقدة، وخلق صراع جديد، بحسب وصف البيان.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة