fbpx

مطالبات نسوية لإحلال السلام باليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

لحج – صلاح بن غالب:

نظمت، اليوم الأربعاء، في محافظة لحج (جنوب اليمن)، ورشة نسوية شاركت فيها العديد من منظمات المجتمع المدني بالمحافظة، تحت شعار “النساء تصنع السلام”.
وأوضحت منسقة وزارة حقوق الإنسان بمحافظة لحج، حياة الرحيبي، لـ”المشاهد” أن الهدف من الورشة التي تقام اليوم من قبل نساء اليمن في كل المحافظات اليمنية، هو تبني خارطة طريق لإحلال السلام باليمن، وتوفير مصفوفة من آليات العمل الإرشادي لتحقيق السلام.
وأضافت الرحيبي أن خارطة السلام النسوية تتمثل في 3 مراحل؛ مرحلة وقف إطلاق النار، ومرحلة مفاوضات السلام والشاملة، مرحلة الانتقال السياسي.
في السياق ذلته، قالت رئيسة جمعية بسمة التنموية، حنان البدوي، لـ”المشاهد” إن الخارطة تضمن الحق في المشاركة لجميع فئات المجتمع بعملية السلام وفقًا لما تضمنته مخرجات الحوار الوطني في تمثيل كل فئات المجتمع اليمني.
وأشارت البدوي إلى أن الورشة خرجت بعدة توصيات تم التوافق عليها من جميع المشاركين من الشخصيات الاجتماعية والسياسية وممثلي الأحزاب السياسية في محافظة لحج.
ولفتت إلى أن مخرجات الورشة ستتم مناقشتها في القمة النسوية الرابعة خلال ديسمبر الجاري، والمقرر انعقادها في مدينة عدن.
يشار إلى أن الورشة نظمتها مؤسسة وجود للأمن الإنساني، بالشراكة مع مبادرة مسار السلام وجمعية بسمة التنموية بمحافظة لحج.
وبحسب مخرجات الحوار الوطني الشامل باليمن، 2013، فقد تم منح النساء الحق في التمثيل بنسبة 30% في الجوانب السياسية بالدولة، لكن سرعان ما تم خرق ذلك باستبعاد النساء من الحكومة اليمنية الحالية المشكلة في أواخر العام 2020.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة