fbpx

الإتحاد الأوروبي: “لا عقوبات على الحوثيين”

تعز – محمد عبدالله

قال الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إنه لم يضع جماعة الحوثي في أي “قائمة جديدة” للعقوبات.

وأضاف الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميغيل، أنه”ليس صحيحًا بأن الاتحاد الأوروبي سيضع حركة أنصار الله (الحوثيين) على قائمة جديدة”.

وأوضح في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، أن “ما قام به الاتحاد الأوروبي مؤخرًا ينسجم مع ممارساته القياسية والتزاماته القانونية، فالاتحاد الأوروبي ترجم القرار 2624 لعام 2022 الصادر عن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”.

وذكر أن “القرار فرض حظرًا على الأسلحة إلى الحوثيين ككيان، ولم يفرض حظرًا للسفر أو تجميدًا للأصول على الحوثيين أو حظرًا على إتاحة التمويل لهم”.

وأردف: “تبنينا العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة ولم نضع أية عقوبات جديدة أو إضافية من جانبنا”.

والإثنين، قرر الاتحاد الأوروبي، إضافة جماعة الحوثي إلى القائمة السوداء للاتحاد، وذلك لتهديدها السلام والأمن والاستقرار في اليمن، وفق قرار نشرته الجريدة الرسمية للاتحاد.

إقرأ أيضاً  طائرة اليمنية تغادر مطار صنعاء اليوم إلى عمان

وكان مجلس وزراء الداخلية العرب قد قرر في 11 مارس/آذار الجاري إدراج جماعة الحوثي في القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.

ونهاية فبراير/شباط الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2624، والذي يقضي بتمديد العقوبات الدولية على الحوثيين حتى 28 فبراير/شباط 2023، مع وصفهم بأنهم “جماعة إرهابية”، وإدانة هجماتها على السعودية والإمارات.

ومنذ 7 أعوام تدور الحرب بين الحكومة المعترف بها دوليا، المدعومة من التحالف العربي، ضد جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من محافظات شمال البلاد.

وأودت الحرب بحياة عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية حادة، ويعتمد نحو 80 % من سكان اليمن على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة