fbpx

اليمنيات يطالبنّ بالمشاركة في مشاورات الرياض

إشراك المرأة.. لقاءات للجنة الوطنية لتفعيل دور النساء في المؤسسات الحكومية - المشاهد

عدن – فيروز عبدالفتاح

دعت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، الدكتورة شفيقة سعيد، الرئيس اليمني، بضرورة إشراك النساء في مشاورات الرياض، وبنسبة لا تقل عن 30 %.

وقالت الدكتورة شفيقة، في مذكرة رفعتها إلى الرئيس عبدربه منصور هادي، تلقى “المشاهد” نسخةً منها: إن دور المرأة اليمنية يجب ألا يغيب كما غاب في تشكيل الحكومة الحالية.

كما بعثت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بمذكرة أخرى إلى رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، تؤكد فيها على أهمية مشاركة المرأة في عملية إحلال السلام.

ومن المتوقع عقد مشاورات يمنية – يمنية في 29 من مارس/آذار الجاري، بالعاصمة السعودية الرياض، بدعوة من مجلس التعاون الخليجي، لبحث وضع حد للأزمة اليمنية.

وكانت الحكومة اليمنية الحالية قد خلت من أي اسم نسوي، لأول مرة منذ أكثر من عقدين؛ بسبب عدم تمثيل المرأة في أي حقيبة وزارية، رغم إقرار مخرجات الحوار الوطني (2013 – 2014) نسبة تمثيل للمرأة بواقع 30 % في كل الهيئات الحكومية.

وفي موضوع آخر، أكدت رئيسة اللجنة الةطنية للمرأة، الدكتورة شفيقة سعيد أهمية تفعيل دور إدارات المرأة في الوزارات والمؤسسات الحكومية والأجهزة التابعة للدولة وبنسبة لاتقل عن 30 %.

إقرأ أيضاً  سقوط ضحايا من الأطفال في تعز

وناقشت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة مع نائب وزير النقل، ناصر شريف، في ديوان عام الوزارة بعدن، قضية إشراك المرأة في المؤسسات الحكومية، كما استعرضت مهام واختصاصات اللجنة الوطنية للمرأة.

ورحب نائب وزير النقل بمساعي اللجنة الوطنية للمرأة لتفعيل إدارات المرأة في مختلف الوزارات والمرافق الحكومية، وإدماج قضايا المرأة في سياسات الدولة العامة.

وأكد اهتمام قيادة الوزارة بتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والتوصيات الصادرة عن أي مؤتمرات محلية وأقليمية ودولية متعلقة بقضايا المرأة؛ لتمكينها من المناصب التي تستحقها في إطار وزارة النقل، بما يؤدي للنهوض بالمرأة عموما.

وكانت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة قد التقت ببعض الكوادر النسائية في وزارة النقل، وأوضحت دور اللجنة بتعزيز دور المرأة في مواقع صنع القرار وتمكينها إداريًا واقتصاديًا، ورسم سياسات المؤسسات لما لها من دور حقيقي وفعال في تطوير وتحسين مستوى أداء مؤسساتها.

يذكر أن توصيات مؤتمر المرأة السابع المنعقد في عدن، يوم الثامن من مارس/آذار الجاري قد أقر عددًا من التوصيات، من بينها تفعيل إدارات المرأة في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

مقالات مشابهة