fbpx

تحضيرات لعقد المشاورات اليمنية

تعز – محمد عبدالله :

أعلن سفير مجلس التعاون الخليجي في اليمن سرحان المنيخر، عن تحضيرات لعقد المشاورات اليمنية في العاصمة السعودية الرياض والتي من المقرر انطلاقها أواخر مارس/آذار الجاري.

وقال المنيخر في تغريدة عبر تويتر إن “في إطار التحضيرات لعقد ‎المشاورات اليمنية اليمنية تشرفت بلقاء أخوي موسع في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون مع نخبة من الإعلاميين والصحفيين والمثقفين”.

وأضاف أن اللقاء اتسم “بحرص جميع المشاركين على العبور باليمن إلى السلام والاستقرار والتنمية والبناء”، دون مزيد من التفاصيل.

وكان مجلس التعاون الخليجي، أعلن الخميس الماضي، أنه سيستضيف مشاورات للأطراف اليمنية اعتبارا من 29 مارس/آذار وحتى 7 أبريل/نيسان المقبل، بهدف وقف إطلاق النار.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن المنيخر قوله إن “الدعوة للمشاورات بين الأطراف اليمنية في الرياض ستشمل جميع الأطراف الفاعلة ولن تقف عند من يتخلف”.

إقرأ أيضاً  هبوط اضطراري لـ"طائرة اليمنية" في جدة

وأضاف “ما زال الباب مفتوح أمام ‎الحوثيين”.

وستناقش المشاورات ستة محاور تتمثل في الجانب العسكري والأمني والسياسي وتعزيز مؤسسات الدولة وتقديم المساعدات الإنسانية وإجراءات بتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتعافي الاجتماعي.

وحظيت الدعوة للمشاورات بترحيب الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما رحبت جماعة الحوثي بأي حوار مع دول التحالف، مشترطة أن يكون في دولة محايدة غير مشاركة في التحالف.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حرب عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وتسببت في تدهور الوضع الصحي والإنساني والاقتصاد، فضلًا عن نزوح نحو 4 ملايين شخص.

مقالات مشابهة