المشاهد نت

الحكومة توافق على تسيير رحلات من مطار صنعاء

طيران اليمنية - أرشيفية

تعز -محمد عبدالله:

أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، الموافقة على تسيير رحلات جوية من مطار صنعاء الدولي بجوازات صادرة من مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) نقلًا عن مصدر مسؤول (لم تسميه) قوله، إن الحكومة تعلن استمرار تعاطيها الايجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات طيران اليمنية من مطار صنعاء إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال فترة الهدنة (…) بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين”.

وأضاف المصدر أن “الحكومة تشدد على التعهدات الواردة في مبادرة مبعوث الأمين العام والتي تؤكد على أنه لا يترتب على ذلك أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية ولا يعتبر ذلك اعترافا من أي نوع بالحوثيين”.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية لن تتحمل أي مسئولية عن أي بيانات تتضمنها الوثائق الصادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

وأوضح المصدر، أن الحكومة وجهت سفارتها في المملكة الاردنية الهاشمية بتسهيل إصدار جوازات شرعيه على نفقة الحكومة لكافة المواطنين المسافرين في هذه الرحلات وفقا للإجراءات القانونية المتبعة.

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

ودعا المبعوث الأممي إلى اليمن (هانس غروندبرغ) والمجتمع الدولي إلى تطبيق كامل لبنود الهدنة وإلى الضغط باتجاه إيقاف كل الخروقات والشروع الفوري في فك الحصار المستمر منذ أكثر من سبع سنوات عن مدينة تعز والبدء في فتح المعابر المؤدية اليها.

ومطلع أبريل/ نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي موافقة الحكومة والحوثيين على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع، بالإضافة إلى فتح منافذ مدينة تعز وبقية محافظات البلاد.

وفي 24 أبريل الماضي، تعثر إطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء والتي كان مقررا أن تنقل عشرات المرضى والمسافرين إلى العاصمة الأردنية عمان، بموجب اتفاق الهدنة.

وتبادل الحوثيون والحكومة اتهامات بالمسؤولية عن تأجيل الرحلة، في ظل خلاف بشأن جوازات سفر المواطنين القاطنين في مناطق سيطرة الحوثيين.

مقالات مشابهة