fbpx

احتجاجات طلابية بجامعة تعز

تعز – صلاح بن غالب

نظم السبت المئات من طلاب جامعة تعز – فرع مدينة التربة بالحجرية جنوبي محافظة تعز (جنوب غرب اليمن) وقفة احتجاجية تنديدًا بزيادة الرسوم الجامعية.

ورفع المحتجون شعارات ولافتات تطالب رئاسة فرع الجامعه بمدينة التربة بخفض الرسوم الجامعية التي فُرضت عليهم خلال العام الدارسي الحالي.

وأوضح الطالب الجامعي أصيل محمد العزعزي المشارك في الوقفة لـ”المشاهد” أن وقفتنا اليوم جاءت تنديدًا لرفض الزيادة بالرسوم الجامعية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الطالب الجامعي في الوقت الراهن.

وأضاف أن رئاسة فرع الجامعة لاتسمح بدخول الطالب للامتحانات إلا إذا سدد ماعليه من الرسوم الجامعية كاملًا والتي وصلت إلى قرابة 100% مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار العزعزي إلى أنه يخشى من استمرارية رئاسة الجامعة برفع رسوم التعليم الجامعي عامًا بعد آخر الأمر الذي سينعكس سلبًا على معظم الطلاب بتركهم مقاعد الدراسة الجامعية والالتحاق بالجبهات القتالية كفرصة وحيدة لمواجهة شظف العيش الذي يعاني منه الطالب الجامعي.

إقرأ أيضاً  مطالبات بتشغيل مستشفى الأمل لعلاج السرطان بعدن

في بيان صدر عن الوقفة الاحتجاجية “بيانًا” حصل ‘المشاهد” على نسخة منه طالب فيه المحتجون رئاسة فرع الجامعة بالعدول عن قرارها وإلغاء اللائحة المقرة لزيادة الرسوم الجامعية في كل الكليات والأقسام الجامعية مراعاةً لظروف الطالب الجامعي في الوقت الحالي.

وتوعد البيان باستمرار التصعيد الطلابي داخل فرع الجامعة حتى يتم تلبية المطالب في هذا الخصوص، وتمكين الطلاب والطالبات بالإلتحاق بالتعليم الجامعي دون أية عوائق وعقبات تحول بينهم وبين حقهم في مواصلة الدارسة الجامعية.

يشار إلى أن الإقبال على التعليم الجامعي تراجع بشكل ملحوظ خلال الـ7 السنوات الماضية نتيجة الانهيار الاقتصادي وغلاء المستلزمات الدراسية وارتفاع أجور النقل والمواصلات للطالب الجامعي وعدم اعتماد الدولة الموازنات الكافية للتعليم الجامعي، بحسب آراء أكاديميين وإداريين بالجامعات اليمنية.

مقالات مشابهة