fbpx

موقف الصين من فتح الطرق إلى مدينة تعز

تعز – فاروق محمد:

دعا مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون، في إحاطته بجلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن، أمس، إلى بذل الجهود لتنفيذ اتفاق الهدنة بشكل كامل، وإعادة فتح الطريق إلى تعز، معتبرًا ذلك أنه سوف يسهم في تخفيف الوضع الإنساني في تعز.
وأضاف جيون أن الصين تأمل في هدنة دائمة بين الطرفين المتحاربين في اليمن.
وأشار إلى أن بلاده تدعم المبعوث إلى اليمن من أجل تعزيز الجهود لتنفيذ تدابير عملية لبناء الثقة المتبادلة بين الطرفين في اليمن، داعيًا إلى مواصلة الحفاظ على وحدته.
وعبر عن قلق بلاده بشأن الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، الذي يواجه تحديات متعددة، ولديها نظرة مقلقة بسبب الآثار المتداخلة لكوفيد-19 والصراعات السياسية.
وقال في إحاطته إن على وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة أن “تتبنى حسًا عاليًا بالإلحاح، وتعزز التنسيق في ما بينها، وتعالج النقص في الموارد بشكل صحيح، وتمنع حدوث أزمات أكبر”.
وأضاف: “كما يجب على جميع الأطراف في اليمن التعاون بشكل كامل مع العمليات الإنسانية الدولية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفي الوقت المناسب”.
وفي وقت سابق، أكد السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ، دعم بلاده بشأن خزان صافر العائم في البحر الأحمر، ومواصلة الجهود لحل مشكلة الخزان.
يشار إلى أن الصين، ومنذ اندلاع الحرب، قدمت مساعدات إنسانية، و،خاصة في الجانب الإنساني، ودعت من خلال تصريحات صحفية لمسؤولين في الحكومة الصينية، إلى وقف الحرب، ودعم العملية السياسية، وإنهاء المعاناة الإنسانية في اليمن.

مقالات مشابهة