المشاهد نت

لحج …توثيق الانتهاكات الإنسانية في مديرية القبيطة

مستوصف الخميس الطبي - المشاهد

لحج – صلاح بن غالب :

قام اليوم الثلاثاء فريق من اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن نزولًا ميدانيًا إلى بعض عزل وقرى مديرية القبيطة شمال محافظة لحج (جنوب اليمن).

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة الوطنية القاضية إشراق المقطري لـ”المشاهد” أن فريق اللجنة واصل عملية الرصد والتوثيق للانتهاكات الإنسانية في قرى وعزل مديرية القبيطة بمحافظة لحج.

وأضافت أن فريق اللجنة استمع إلى شهادات وأقوال المبلغين لعدد 60 حادثة انتهاك، وقابل 32 ضحية.

وأشارت إلى أن الزيارة شملت قرى الكعبين وثوجان وشرار وسوق الخميس وعراصم والمناطق المتاخمة لها من مديرية حيفان التابعة إدرايًا لمحافظة تعز.

وكشفت المقطري أن دمارًا كبيرًا ونهبًا طال الأعيان المدنية مثل مستوصف سوق الخميس ومركز الأمومة والطفولة المدمر بشكل كامل والمتوقف عن العمل، الأمر الذي حرم نساء وأطفال المنطقة من الخدمات الصحية، بالإضافة لتدمير المجمع التربوي في منطقة ثوجان بغارات للطيران الحربي.

إقرأ أيضاً  «عنس».. الأولى يمنيًا في مرض السرطان

لافتًا إلى أن هناك تقصيرًا كبيرًا من قبل منظمات الإغاثة الإنسانية لعدم وصولها إلى المناطق المتضررة لدعم واغاثة المدنيين بالمديرية.

وأكدت المقطري على ضرورة إدراج المتضررين في مناطق المديرية في كشوفات الإغاثة الإنسانية وخاصةً المهجرين قسرًا من مناطق الكعبين والدبي ووادي القطاط والذين باتوا من غير مأوى مناسب جراء تهجيرهم من قراهم من قبل جماعة الحوثي.

مقالات مشابهة