المشاهد نت

قضاة عدن يستأنفون الإضراب

بعد تعليقه شهورًا.. المحاكم تستأنف الإضراب - صورة أرشيفية للمحكمة العليا بعدن

عدن – صلاح بن غالب

أعلن نادي القضاة الجنوبي في مدينة عدن (جنوب اليمن)، اليوم الإثنين، استئناف الإضراب الشامل، والتوقف عن العمل في المحاكم والنيابات بالمحافظات الجنوبية.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم نادي القضاة الجنوبي القاضي شاكر محفوظ بنش لـ “المشاهد” أن إعلان النادي للإضراب الشامل؛ جاء بعد مرور المهلة المحددة منه لمجلس القيادة الرئاسي بتصحيح أوضاع السلطة القضائية، ضمن عدة مطالبات تم تقديمها إلى قيادة المجلس الرئاسي قبل شهرين من الآن.

وأضاف أن مهلة الشهرين المتتابعين التي أعطاها نادي القضاة الجنوبي للمجلس الرئاسي قد انقضت دون تلبية المطالب، وأهمها تغيير مجلس القضاء الأعلى بالكامل.

وأشار بنش إلى أن من ضمن مطالب النادي والسلطة القضائية رفع هيكل الاجور والمرتبات لأعضاء السلطة القضائية والموظفين الإداريين؛ بما يحقق توفير حياة كريمة للقضاة وموظفي السلطة القضائية.

لافتًا إلى أن هيكل الاجور والمرتبات متوقف داخل السلطة القضائية، ولم يشهد أي زيادة أو علاوات منذ عام 2000.

في ذات السياق، أصدر النادي بيانًا اطلع عليه “المشاهد” بعد اجتماعًا له مساء أمس الأحد في العاصمة المؤقتة عدن.

إقرأ أيضاً  استهداف طقم عسكري في تعز

وذكر البيان أن النادي ظل ينتظر طوال الفترة الماضية حلول شاملة لتصحيح أوضاع القضاء بشكل عام والتي بدأت في الانفراج، واستئناف عمل المحاكم والنيابات، وذلك بعد تعييين نائب عام جديد في البلاد القاضي قاهر مصطفى أواخر مايو/آيار الماضي.

وأكد البيان أن عدم ايفاء مجلس القيادة الرئاسي بإلتزاماته التي قطعها للنادي ستؤدي إلى مزيد من تعميق جذور الأزمة القضائية، وبالتالي زيادة معاناة المواطنين نتيجة اضراب المحاكم والنيابات.

يشار إلى أن الأزمة القضائية في البلاد نشأت منذ مطلع عام 2021 الماضي إثر تعيين أحمد بن أحمد الموساي بمنصب النائب العام للجمهورية من قبل رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي آنذاك، الأمر الذي قوبل بالرفض والإضراب من قبل نادي القضاة الجنوبي (المدعوم من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي) منذ مطلع فبراير/شباط 2021، خصوصًا بالمحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية.

مقالات مشابهة