المشاهد نت

اختتام تدريب صحفيي اليمن على “صحافة البيانات”

تعز – عيسى محمود

اختتمت شبكة صحفيي البيانات في اليمن، أمس الإثنين، البرنامج التدريبي “أساسيات صحافة البيانات”، بمشاركة 60 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية.
 
وقال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، محمد إسماعيل، إن البرنامج التدريبي مكّن 60 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية من مهارات وأدوات اساسية حول صحافة البيانات، بدءًا بمرحلة التنقيب عن البيانات، مرورًا باستخلاص المعلومات، وانتهاء بتقديم قصص صحفية مدعمة بالبيانات تتماشى مع عصر الثورة الرقمية.
 
وأكد إسماعيل أن هذه الورشة التي نفذتها الشبكة  دربت 60 صحفيًا وصحافية حول صحافة البيانات.
 
منوهًا بأن المشاركين سيعملون بعد التدريب على إنتاج مواد صحفية تحت إشراف مباشر من قبل الشبكة.
 
من جانبه، أكد منسق الشبكة الصحفي مجاهد حمود لـ”المشاهد” أن شبكة صحفيي البيانات في اليمن عملت على تأهيل وتدريب أكثر من 60 صحفيًا وصحافية من مختلف المحافظات اليمنية في 9 ورش تدريبية توزعت عبر ثلاث مجموعات.
 
وشدد حمود على حرص شبكة صحفيي البيانات في تدريب وتأهيل جيل صحفي واعد يعمل على صحافة البيانات بمهنية وحرفية عالية، تماشيًا مع التحول الرقمي الجديد الذي تشهده الصحافة على الصعيدين الدولي والمحلي، حيث تعد صحافة البيانات هي المستقبل للإعلام الجديد.
 
من جانبه، أوضح المدرب بسام غبر أن هذه الدورات الثلاث جاءت لإكساب الصحفيين والصحفيات مهارات أساسية في صحافة البيانات؛ حتى يتمكنوا من الولوج إلى هذا الحقل الصحفي الحديث والعمل على تقديم صحافة قائمة على البيانات.

إقرأ أيضاً  الضالع.. إصابة أطفال بانفجار مقذوف ناري

وبيّن أن الدور القادم يرتبط بممارسة الصحفيين لما اكتسبوه خلال الدورة من مهارات حول صحافة البيانات.
 
وقال الصحفي مفيد غيلان، أحد المشاركين في الورشة إن الدورة التدريبية حول أساسيات صحافة البيانات كانت نافذة معرفية مبهرة وممتعة ومهمة في آنٍ واحد، إذ أنها رسمت لنا خارطة طريق للسير في نمط تقني حديث من أنماط الصحافة المبتكرة التي تواكب الثورة التكنولوجية.
 
وأضاف “كما أنها أثبتت لنا أن الصحافة تسير مع الثورة المعلوماتية الرقيمة صنوان لا يفترقان، وهو ما يتوجب علينا الإلمام بهذا المجال الصحافي المتجدد وتقديم مواد صحافية معمقة”.
 
فيما قالت الصحفية فاطمة باوزير من محافظة حضرموت إنها تعرفت خلال الورشة على تنواع البيانات وطرق الوصول إليها وكيفية تجريفها وفلترتها وتقديمها للجمهور بعرض بصري أكثر تشويقاً ودقة.
 
يذكر أن شبكة صحفيي البيانات في اليمن، انطلقت في مارس/آذار من العام 2017 تحت شعار “من أجل صحافة يمنية حديثة مدعمة بالبيانات”، وتعد الأولى من نوعها في اليمن.

وتهدف الشبكة إلى تعزيز حضور صحافة البيانات في العمل الصحفي، من خلال بناء قدرات الصحفيين ونشر أساليب وأدوات صحافة البيانات الحديثة سهلة الاستخدام من قبل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في اليمنية.

مقالات مشابهة