fbpx

المشاهد نت

الكشف عن حجم الإيرادات الجمركية باليمن

عدن – صلاح بن غالب

أكد رئيس مصلحة الجمارك بالجمهورية اليمنية، عبدالحكيم ردمان القباطي، أن الإيرادات الجمركية خلال العام الجاري 2022 شهدت تحسنًا ملحوظًا.

وقال القباطي في تصريح لـ”المشاهد” إن الإيرادات خلال الفترة يناير/كانون ثاني وأغسطس/آب 2022، حققت زيادة بلغت 476 مليارًا، و 795 مليونًا، و 745 ألف ريال يمني.

وأشار إلى أن 262 مليارًا، و 712 مليونًا، و 330 ألف ريال، من إجمالي تلك الإيرادات هي إيرادات ضريبية، وما تبقى يمثل إيرادات جمركية وعوائد أخرى.

وأوضح القباطي أن ارتفاع حجم إيرادات المصلحة جاء ضمن جهود موظفي وكوادر المصلحة في التحصيل الجمركي والضريبي في كل المنافذ الجمركية، وتوريدهم للايرادات في المحافظات الخاضعة الحكومة اليمنية إلى البنك المركزي في عدن.

رئيس مصلحة الجمارك أضاف أن تطوير الأداء الإداري والفني داخل المصلحة جاء من خلال ربط رئاسة المصلحة بفروعها عبر شبكة إلكترونية وقاعدة بيانات متكاملة.

ولفت إلى أن رئاسة المصلحة تضع في سلم أولويتها الاهتمام بموظفيها بإلحاقهم بالدورات التدريبية والتأهيلية كضرورة حتمية؛ لمواكبة التطورات العالمية في مجال الأنظمة الجمركية.

حيث تمكنت المصلحة من تأهيل موظفيها في 9 دورات داخلية وخارجية، شارك فيها 15 موظفًا في الأردن والبعض الآخر بالقاهرة، وهناك دورة تدريبية قادمة في السعودية.

إقرأ أيضاً  عرض عسكري في تعز بالذكري الـ 60 لثورة 26 سبتمبر

وواصل: “من ضمن مصفوفة تطوير العمل الجمركي الاهتمام بتجهيز مباني المصلحة وفروعها الجمركية، فقد تم تجهيز المبنى الجديد وتأثيثه بالأجهزة اللازمة بمدينة عدن وربطه إلكترونيًا بفروع المصلحة، وبعض الدوائر الحكومية المتعاملة مع المصلحة، كما تم افتتاح فرع للمصلحة في ميناء الزيت قبل أشهر قليلة”.

كما نوه إلى استكمال تجهيز المبنى الرئيسي، فالأعمال جارية في تجهيز مبانٍ وغرف إضافية للفرع بالمنطقة الحرة، وخلال الأيام المقبلة سيتم افتتاح مبنى الجمارك بمطار عدن الدولي مع توفير كل تجهيزاته، وإنشاء مبنى بميناء المعلا، وتأهيل وترميم مبنى مكتب جمارك عدن.

يأتي ذلك في ظل افتتاح مبنى جمارك مدينة المخا الساحلية، غرب محافظة تعز، ويجري العمل في تجهيز غرف ملحقة به، إضافةً لتجهيزات وتأثيث المكاتب الجمركية في محافظتي حضرموت و المهرة، بحسب القباطي، كاشفًا عن استمرار العمل على قدم وساق لتشغيل جمرك ميناء رأس العارة، غرب محافظة لحج.

يشار إلى أن الحكومة اليمنية قررت رفع التعرفة الجمركية بنسبة 100 % على السلع غير الأساسية أواخر يوليو/حزيران 2021، وسط معارضة قوية من مستوردي السلع الكمالية عبر منافذ الحكومة اليمنية، بينما أبقت جماعة الحوثي على سعر التعرفة الجمركية في منافذها كما هي دون أي زيادة تذكر.

مقالات مشابهة