fbpx

المشاهد نت

حملة تلقيح ضد كوفيد 19

عدن – سعيد نادر

تبدأ في عدد من المحافظات اليمنية، غدًا السبت، حملة التحصين للوقاية من جائحة كوفيد 19، والتي تنظمها وزارة الصحة العامة.

وبحسب قيادات في الوزارة، فإن الحملة تهدف لتعزيز ثقافة التلقيح ضد جائحة كورونا، خاصةً بعد عزوف كثير من المواطنين عن أخذ الجرعات.

وقال وكيل وزارة الصحة اليمدنية لقطاع الرعاية الأولية، الدكتور علي الوليدي، إن حملة التحصين تستهدف حوالي 456 ألف شخص، من سن 18 عامًا وما فوق.

وأضاف أن الحملة ستنفذ بواسطة 4400 كادر صحي، في مراكز صحية ثابتة ومجمعات حكومية، في 114 مديرية بـ13 محافظة يمنية.

الوليدي دعا المواطنين وأئمة وخطباء المساجد ووسائل الاعلام والمجتمع المدني إلى حشد الرأي العام للتوعية بضرورة وأهمية التحصين للوقاية من كوفيد 19.

وتستمر الحملة خلال الفترة من 24 سبتمبر/آيلول الجاري، وحتى 28 منه، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف.

وأكد وكيل وزارة الصحة العامة أن جرع التحصين آمنة ومقرة من قبل منظمة الصحة العالمية والهيئة العليا للادوية في اليمن، وتم تخزينها في مخازن حفظ آمنة في كل المحافظات المستهدفة.

إقرأ أيضاً  القوات الحكومية تتهم جماعة الحوثي باستمرار ارتكاب الخروقات

وانتشرت جائحة كوفيد 19 في اليمن بشكل كثيف خلال عامي 2020 و 2021، وتراجعت حدتها مع بداية العام الجاري 2022.

وحتى منتصف شهر سبتمبر/آيلول الجاري بلغ إجمالي عدد الإصابات بكورونا في اليمن أكثر من 11930 إصابة، توفيت منها 2155 حالة، بينما تماثلت للشفاء نحو 9119 حالة، بحسب اللجنة العليا للطوارئ ومواجهة كورونا التابعة لوزارة الصحة.

وكانت أول حالة مصابة بكورونا في اليمن سجلتها السلطات المعنية خلال أبريل/نيسان 2020، في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت (شرق البلاد).

اليمن دشنت أولى عمليات التلقيح من كورونا في أغسطس/آب 2021، بواسطة لقاحي استرازينيكا البريطاني ذو الجرعة الواحدة، ثم لقاحات جونسون آند جونسون الأمريكية ذي الجرعتين.

ولم تحظى عملية التلقيح ضد كورونا بإقبال كبير بدافع ذاتي من قبل المواطنين اليمنيين، باستثناء الراغبين بالسفر للخارج؛ نظرًا لاشتراطات الدول الأخرى بعدم استقبال المسافرين غير الملحقين.

مقالات مشابهة