المشاهد نت

غروندبرغ يعلن تعثر الهدنة في اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ - أرشيفية

تعز – منال شرف :

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم، تعثر الاتفاق مع الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة.

وعبر المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان صادر عن مكتبه حصل المشاهد على نسخة منه، عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة مع الأطراف في اليمن.

وقال غروندبرغ إنه قدم مقترحًا آخرًا إلى الأطراف، في 1 أكتوبر، لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية “من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان”.

وأضاف غروندبرغ: “تضمن المقترح دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق”.

وأكد غروندبرغ، بحسب البيان، تضمن المقترح تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، والشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار، واستئناف عملية سياسية شاملة وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.

إقرأ أيضاً  مواجهات عسكرية شمال لحج

وعبر غروندبرغ عن امتنانه للانخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية، مثمنًا تعاطي الحكومة اليمنية مع مقترحه بشكل إيجابي.

وذكر غروندبرغ بالنتائج الإيجابية التي اتاحتها الهدنة في الستة الأشهر الماضية، وأن الهدنة، التي بدأت في 2 أبريل لهذا العام، تعتبر فرصة تاريخية حقيقية لليمن.

وأكد غروندبرغ مواصلة جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف، بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدمًا، مضيفًا: “سأستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول”.

ودعا غروندبرغ الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء، والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف، مشددًا على أن اليمنيين بحاجة إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة، وتسوية متفاوض عليها.

مقالات مشابهة