المشاهد نت

أوقفتها وساطة قبلية.. توجيهات رئاسية بشأن “أحداث مأرب”

أرشيفية

مأرب – سعيد نادر

وجّه رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي بالتحقيق في المواجهات التي شهدتها مدينة مأرب (وسط اليمن)، بين كتيبة من ألوية الحماية الرئاسية وقبيلة “الدماشقة”.

وقضت توجيهات العليمي، اطلع عليها “المشاهد”، بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان للوقوف على أحداث واشتباكات مدينة مأرب ورفع تقرير عاجل للمجلس الرئاسي.

كما وجّه الرئيس العليمي، بحسب برقية رئاسية بشأن أحداث مأرب، بنقل مقر الكتيبة الخامسة حرس رئاسي إلى موقع آخر يتم تحديده من قبل دائرة العمليات الحربية.

وكانت اشتباكات عسكرية قد اندلعت على مدى يومين بين كتيبة من ألوية الحماية الرئاسية وقبيلة الدماشقة بمدينة مأرب خلفت قتلى وجرحى قبل أن تتدخل وساطة قبلية أمس الجمعة في وقفها.

وكانت وساطة قبيلة قد نجحت، أمس الجمعة، بإيقاف المواجهات بين قوات من الحرس الرئاسي وقبليين شرق مدينة مأرب، عقب ساعات من فشل وساطة سابقة.

إقرأ أيضاً  تعز.. الإعلان عن خطة طارئة لمواجهة تفشي الكوليرا

وقالت مصادر محلية لـ”المشاهد” إن وساطةً قبلية نجحت في وقف المواجهات التي اندلعت منذ يومين بين كتيبة من ألوية الحماية الرئاسية ومسلحين قبليين شرق مديرية الوادي بمأرب.

وتسببت الاشتباكات العنيفة بتوقف عمل محطة مأرب الغازية عن العمل وتوقف خدمة الكهرباء عن المدينة، غير أن المصادر أشارت إلى أن الفرق الهندسية تعمل على إصلاح الأضرار في شبكة نقل الطاقة التابعة للمحطة.

ومن المتوقع أن تعود خدمة التيار الكهربائي للمدينة خلال الساعات القادمة بعد تمكن الوساطة القبلية من وقف العمليات العسكرية، وبدء إصلاح المنظومة الكهربائية.

وتتميز محافظة مأرب بالطابع القبلي المسلح، ورغم مساندة القبائل للقوات الحكومية اليمنية في مواجهة هجمات جماعة الحوثي على المحافظة، إلا أن خلافاتٍ نشبت مؤخرًا بين بعض المسلحين القبليين وكتيبة من الحرس الرئاسي اليمني.

مقالات مشابهة