المشاهد نت

انتهاكات جديدة بحق الصحفيين في اليمن

صورة تعبيرية عن الانتهاكات بحق الصحفيين في اليمن

تعز – خليل مراد :

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 19 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2020.

وأوضح المرصد أن الانتهاكات تنوعت بين ثلاث حالات احتجاز، وحالتي اعتقال، وثلاث حالات تهديد، وحالة اعتداء، إضافة لحالتي محاكمة صحفيين على خلفية قضايا نشر، وحالة اختراق الحساب الشخصي لصحفي على الفيسبوك.

وأشار التقرير إلى أن وسائل الإعلام المحلية ومراسلي ومكاتب القنوات الخارجية ومكاتب البث الخارجي تواجه العديد من المضايقات حيث تُفرض عليها العديد من الشروط التي تحد من حرية نشاطها وعملها الإعلامي المهني.

وتصدرت الحكومة اليمنية حسب تقرير مرصد الحريات الإعلامية قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين خلال الثلاثة الأشهر الماضية بواقع 15 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، كما سجلت ثلاث حالات ضد متنفذين، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

ولفت التقرير إلى أن عدد الانتهاكات المتناقص في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لا يعني بالضرورة تحسن مؤشر حرية الصحافة والتعبير فيها، بل على العكس تمامًا، فقد أدت المضايقات التي مارستها الجماعة بكافة أشكالها إلى تصحر مناطق سيطرتها من الإعلام والصحفيين الذين يحملون رأيًا معارضًا لها.

إقرأ أيضاً  اقتصاديون يُعلِقون على قرار «مركزي عدن» الأخير

وحسب التقرير فقد شهدت مناطق مختلفة في اليمن حالات انتهاك ضد الإعلام، حيث رصد التقرير 11 حالة انتهاك في مدينة عدن، وأربع حالات في محافظة تعز، وحالتي انتهاك في محافظة لحج، وحالة واحدة في كل من حضرموت ومأرب.

يشار إلى أن هناك 15 صحفيًا ما يزالون يقبعون في السجون، مر على البعض منهم أكثر من سبعة أعوام، منهم 13 صحفيًا في سجون الحوثي، وصحفي آخر في سجون الحكومة اليمنية وآخر في سجون تنظيم القاعدة منذ العام 2015 ولا يعرف عنه شيئ حتى اليوم.

مقالات مشابهة