المشاهد نت

في تقريره السنوي .الإعلام الإقتصادي : 263 حالة انتهاك و12 حالة قتل للإعلاميين في قائمة يتصدرها الحوثي

أطلق مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ، صباح اليوم في مؤتمر صحفي عقده بمدينة تعز ، تقريره السنوي لانتهاكات الحريات الإعلامية في اليمن خلال عام 2016 م

ورصد المركز ، في تقريره الذي نشره على الصحفيين في المؤتمر ٢٧٥ حالة انتهاك للحريات الاعلامية خلال العام ٢٠١٦م منها ١٢ حالة تعرضت للقتل اثناء تغطيتها الاعلامية للحرب الدائرة في اليمن منذ ما يقرب من عامين.

واوضح التقرير ، المكون من سبع صفحات ، أن ٧٩ اعلامياً تعرضوا لحالات اختطاف واعتقال فيما اصيب ٣٢ اعلامياً وتعرض ٣٤ منهم للتهديد والعشرات من الاعتداءات و١٣ حالة شروع في قتل.

في تقريره السنوي .الإعلام الإقتصادي : 263 حالة انتهاك و12 حالة قتل للإعلاميين في قائمة يتصدرها الحوثي
صورة اثناء تدشين الاعلام الاقتصادي لتقرير حريات الاعلام في اليمن 2016

وقال رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفي نصر في مؤتمر صحفي لتدشين التقرير ان الصحفيين اليمنيين دفعوا ثمنا باهضا وهم يناضلون من اجل نقل الحقائق وتعرضوا للقتل والاختطاف والتنكيل بسبب مهنتهم، داعيا كل الاطراف المحلية والمنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات للوقوف ضد هذه الانتهاكات التي حولت حياة المئات من الصحفيين واسرهم الي جحيم.

واكد ان هذه الانتهاكات اليومية التي تمارس ضد الاعلاميين لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبيها من العقاب.

وتصدرت جماعة الحوثي قائمة المنتهكين للحريات الاعلامية في اليمن حيث بلغت عدد الانتهاكات التي ارتكبتها خلال العام ١٦٨ انتهاك بنسبة ٦١ بالمئة من حجم الانتهاكات يليها ٤٢ انتهاك من قبل مجهولين و٤١ انتهاك من قبل الحكومة الشرعية بنسبة ١٤ بالمئة.

إقرأ أيضاً  اقتصاديون يُعلِقون على قرار «مركزي عدن» الأخير

وقال نصر ان تدشين التقرير في تعز يحمل رسالة مهمة لكل الاطراف والعالم كونها المدينة التي شهدت اعلى معدل لقتل الصحفيين في اليمن خلال العام حيث قتل فيها ٤ صحفيين فيما قتل اثنين من الصحفيين في صنعاء واثنين في شبوة وتوزع بقية القتلي علي محافظات حجة وصعدة والجوف والحديدة.

مصطفي نصر ناشد كل احرار العالم بالضغط علي جميع الاطراف لاحترام عمل الصحفيين وتمكينهم من اداء واجبهم في نقل الحقيقة للجمهور اليمني والعالم. واستغرب ضعف الاهتمام من قبل الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية بقضية الصحفيين اليمنيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي والذين تعرضوا للتعذيب ومنعوا من الدواء وحرموا من زيارة اهاليهم.

ولم تقتصر حالات الانتهاكات التي تعرض لها الاعلاميين اليمنيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن علي القتل والاعتقال والتعذيب، وانما تعرضت البيئة الاعلامية لشتي انواع التنكيل كالنهب لوسائل الاعلام وحجب المواقع الاخبارية واتباع سياسة تكميم الافواه وغيرها من الانتهاكات التي رصدها التقرير.

يذكر ان مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني تعمل من اجل اعلام حر ومهني كما تسعي الي التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار اضافة الي تمكين الشباب والنساء اقتصاديا.

مقالات مشابهة